العالم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح أربعين حديثا في العقيدة

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

شرح أربعين حديثا في العقيدة - صفحة 2 Empty شرح أربعين حديثا في العقيدة

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الخميس 14 مارس 2013, 12:21

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

bsmlah bsmlah bsmlah



شرح أربعين حديثا في العقيدة



بسم الله الرحمن الرحيم
شرح أربعين حديثا في العقيدة

مقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:


فلا يخفى على المطلع على كثير من كتب العقيدة التي ألفت ما شابها من اختلاط بمباحث الفلسفة، وعلم الكلام، حتى أصبح فهمها عسيراً، وأثرها على النفوس نادراً وقليلاً، وذلك لخلو مباحثها - في الغالب - عن النفحات الإيمانية، وصعوبة فهم مصطلحات فلاسفتها ومتكلميها .


فرأينا أن العودة بالمسلم إلى الجذور الصافية، والمنبع العذب من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - هو من سيعيد لعلم العقيدة رونقه، ويقبل بالمسلمين على تعلمه، فليس في كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - تعقيدات الفلاسفة، ولا لغة المتكلمين الجافة، بل فيه المعاني الإيمانية تختلط بمواعظ ترقق القلوب، وتقبل بالنفوس على بارئها، فتأخذ - حين تأخذ عنه - علماً إيمانياً صافياً يعرّفها التصور الصحيح عن الله، والكون، ومصير المؤمنين، ومصير الكافرين، وسبل النجاة، فينبت ذلك في القلوب حب العمل لنيل النجاة وتحصيل الفوز في الآخرة، وهو من أكبر مقاصد العقيدة وغاياتها .
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


شرح أربعين حديثا في العقيدة - صفحة 2 Empty رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الخميس 14 مارس 2013, 12:28

الحديث الخامس والعشرون : فضل الصحابة رضوان الله عليهم

عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته ) متفق عليه .

المفردات

القرن: الجيل من الناس.

يمينه: قَسَمَه.

المعنى الإجمالي

الصحابي هو من رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به ولم يرتدَّ على عقبه، فهؤلاء هم سادة الناس وأفضل الخلق بعد الأنبياء - عليهم السلام -، فهم الذين نصروا الله ورسوله، وهم الذين نشروا الدين، ونقلوا إلينا الكتاب والسنة، فتعظيمهم واجب، وحبهم أوجب، والنبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث يخبرنا بخيريتهم على سائر الأمة لنقوم بواجبنا تجاههم، ولنعرف لهم فضلهم، ثم يذكر - عليه الصلاة والسلام - التابعين وهم من رأى الصحابة وسار على نهجهم، فهؤلاء في المرتبة الثانية في الفضل بعد الصحابة، ويعقبهم في مرتبة الخيرية تابعوا التابعين، وهم كل من التقى التابعين ولم يلتق الصحابة، وسار على نهجهم، فهم في الفضل بعد التابعين .

والتفضيل والخيرية هنا من حيث الجملة، أي: أن جملة التابعين خير ممن جاء بعدهم، أما الأفراد فقد يوجد في أفراد الأمة من هو خير من بعض أفراد التابعين أو تابعيهم، والتفضيل في الحديث بالاتباع والاقتداء في الخير والصلاح، وليس بمجرد الوجود والولادة في زمن ما، فذاك أمر لا كسب للمرء فيه .

الفوائد العقدية

1- فضل الصحابة وخيرتهم على من جاء بعدهم .

2- الصحابة خير الناس بعد الأنبياء - عليهم السلام -.

3- حرمة سبِ الصحابة والقدحِ فيهم .

4- فضل التابعين ممن سار على نهج الصحابة - رضوان الله عليهم -.

5- فضل تابعي التابعين ممن التقى بالتابعين وسار على نهجهم في الاقتداء بالصحابة .

6- أفضلية الأجيال الثلاثة الأولى على من جاء بعدهم .

7- سوء الجيل يكون بسوء ما يتخلق به من الأخلاق السيئة .
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح أربعين حديثا في العقيدة - صفحة 2 Empty رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الخميس 14 مارس 2013, 12:29

الحديث السادس والعشرون : أين الله ؟

عن معاوية بن الحكم السلمي - رضي الله عنه - أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - يستفتيه عن جارية كان قد لطمها، فعظّم النبي - صلى الله عليه وسلم - فعله فقال: يا رسول الله أفلا أعتقها ؟ قال: ائتني بها، فأتاه بها، فقال لها: ( أين الله ؟ قالت: في السماء، قال: من أنا ؟ قالت: أنت رسول الله، قال: اعتقها فإنها مؤمنة ) رواه مسلم


المفردات

أعتقها: حررها من رق العبودية.

في السماء: على السماء.

المعنى الإجمالي

يتجلى في هذا الحديث معنى عظيم من معاني الرحمة، وهي رحمة المسلم بمن تحت يده من المماليك، حيث أوجب الإسلام معاملتهم بكرامة وحسن خلق، وحرّم الاعتداء عليهم، وتكليفهم من العمل ما لا يطيقون، وبين أنه في حال الاعتداء عليهم بالضرب أو الإهانة فإن أنجع كفارة لهذا الاعتداء يكون بتحريرهم وتخليصهم من رقهم، لهذا أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - معاوية بن الحكم - رضي الله عنه - أن يعتق جاريته بعد أن ضربها، لكنه أراد أن يختبر إيمانها بربها، ومعرفتها به، فسألها أين الله ؟ فأجابته بأن الله في السماء، أي: على السماء، وسألها عن نفسه، فأجابته أنه رسول الله حقاً، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - معاوية أن يعتقها، وشهد لها بالإيمان على بعد إجابتها على السؤالين .

الفوائد العقدية

1- جواز اختبار ولي المسلمين في أمور الإيمان عند الحاجة.

2- جواز الشهادة بالإيمان على حسب الظاهر.

3- إثبات العلو لله.

4- إثبات الرسالة لمحمد - صلى الله عليه وسلم - .
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح أربعين حديثا في العقيدة - صفحة 2 Empty رد: شرح أربعين حديثا في العقيدة

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الخميس 14 مارس 2013, 12:29

الحديث السابع والعشرون : التحذير من المسيح الدجال

عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لأنا أعلم بما مع الدجال منه، معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماء أبيض، والآخر رأي العين نار تأجج، فإما أَدْرَكَنَّ أحدٌ فليأت النهر الذي يراه ناراً، وليغمض ثم ليطأطئ رأسه فيشرب منه؛ فإنه ماء بارد، وإن الدجال ممسوح العين عليها ظَفَرةٌ غليظة مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب ) رواه مسلم

المفردات

ظفرة: جلدة تخرج في العين من الجانب الذي يلي الأنف.

ممسوح: مطموس.

المعنى الإجمالي

"الدجال" مأخوذ من الدَجَلِ وهو الكذب، وهو عَلَمٌ على شخص يظهر في آخر الزمان يدعي الربوبية، ويجري الله على يديه من العجائب والخوارق ما تعظم به الفتنة على البشر، ويُحدث خروجه اهتزازاً وتشكيكاً في العقائد، فينقسم الناس في شأنه بين مصدق مقتنع، وتابع راغب أو راهب، وبين مكذب فار من فتنته .


ولعظيم فتنته حذر الأنبياء أممهم منه، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - من أكثرهم تحذيراً، حيث بيّن للأمة شأنه، وفصّل في أمره، فوصف شكله وخلْقَه، وبين خوارقه ووجوه دجله، وأوضح أتباعه ومريديه، وأعلم الأمة بمدة لبثه ومكثه في الأرض، وطريقة موته ومن يقتله في تفصيل دقيق شمل حياة الدجال كلها؛ نصحاً للأمة وصيانة لدينها أن يداخله تشكيك أو ريب .

وأوضح النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث بعضاً من صفاته، فبين أن معه نهرين، أحدهما ماءٌ أبيض فيما يظهر للناس، والآخر نارٌ تتأجج فيما يظهر للناس، وأوصى - صلى الله عليه وسلم - من أدرك ذلك أن يغمض عينيه، ويدخل النهر الذي يراه ناراً فإن حقيقته ماءٌ باردٌ, وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن إحدى عيني الدجال مطموسة بجلدة نبتت في جانبها، ولزيادة بيان حاله للمؤمنين فقد وصم الله الدجال بعيب يبطل سحره ودجله، فكُتِبَ بين عينيه "كافر" يقرأه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب .

الفوائد العقدية

1- خروج الدجال من علامات الساعة الكبرى .

2- رحمة النبي - صلى الله عليه وسلم - بأمته في تحذيرهم منه .

3- فتنة الدجال تكون بالمظاهر دون الحقائق.

4- رحمة الله بعباده حيث جعل من شكل الدجال ما يدل على بطلان دعوته، فشوّهَ خلْقَهَ، وكتب حكمه بين عينيه.

5- إثبات الكرامة للمؤمنين الأميين بقراءة ما كتب على جبين الدجال .
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع