تقويم كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تقويم كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية
تقويم كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية
الباحث: أ / أحلام محمد محمد أحمد شرف الدينالدرجة العلمية: ماجستير الجامعة: جامعة صنعاءالكلية: لغات وآداببلد الدراسة: اليمنتاريخ الإقرار: 2008
الملخص:
ملخص البحث وإجراءاته:
يكتسب المتعلم الجانب المعرفي في عملية التعلم من رافدين أساسيين هما: المدرس ، الكتاب المدرسي.
بل إن الجانبين الآخرين في هذه العملية، وهما الجانب الوجداني ، والجانب الحركي، لا يخلوان من أثر الكتاب في تنميتها، فإذا كان السلوك الحركي يتكون بالممارسة، فإن القيم والمعايير والحقائق الثابتة تستفاد معرفيا" من الكتاب ومن المعلم.
وإذا كانت المهارات اللغوية تكتسب بالمران والتدريب ، فإن معرفة طبيعة اللغة وقواعد استعمالها تكتسب من الكتاب والمعلم.
ونحن نستطيع – دون أن نمس أهمية المدرس ، ودون أن نشك في مكانته بوصفه العامل الأول في العملية التعليمية – أن تتبين أن الكتاب المدرسي لا يمكن أن يتخلف عن مكان الطليعة في هذه العملية، وأن المدرس وإن كان هو العامل الذي يبدأ عملية التعليم مع التلميذ، فإن الكتاب المدرسي هو الذي يبقي عليها مستمرة بين التلميذ ونفسه، إلى أن يصل من التعليم إلى ما يريد.
وإذا كانت الغاية النهائية من التعليم المدرسي أن ينتقل التلميذ من مرحلة الاعتماد على غيره في اكتساب خبرات الحياة، إلى مرحلة الاعتماد على نفسه في اكتسابها، فإن من أهم وسائله في هذا الاعتماد على النفس في أمر تربية النفس،قراءة الكتب والإفادة منها ، والكتاب المدرسي هو أول طريق الإفادة من الكتب كمصدر لتربية النفس وتعليمها، ولاشك أن الطالب في بلاد الدنيا بصفة عامة وفي بلادنا على وجه الخصوص ينظرون إلى الكتاب المدرسي على أنه مصدر المعرفة، والمنفرد بسلطان الكلمة المطبوعة ذات التأثير العظيم، وأنه يحمل في طياته سلطان الدولة التي أقرته، وبذلك فهم يجعلونه مقياسا لصحة أو عدم صحة ما يستمعون إليه أو يتعلمونه من مصادر أخرى.([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ])
وإذا كانت هذه هي أهمية الكتاب المدرسي بصفة عامة، فإن الكتاب المدرسي في بلادنا بصفة خاصة، وكتاب النحو والصرف بصفة أخص، ينبغي أن يعطى أقصى درجات الأهمية؛ لأنه ما تزال تصمم المناهج- غالبا- حسب المفهوم القديم للمنهج وهو أنه الكتاب المدرسي!
وكتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي من ضمن المناهج التي نالها نصيب من التطوير والتجديد، وهذه الكتاب عمم على جميع مدارس الجمهورية اليمنية، ولم يسبق هذا التعميم مرحلة تجريب لتقصي أوجه القصور في هذه الكتب، ومعرفة جوانب القوة وجوانب الضعف فيه، ليتم معالجتها قبل تعميمه على جميع المدارس ، لذلك هدفت الباحثة في هذا البحث على تقويم كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي، للوقوف على جوانب القوة فيه وجوانب الضعف،حتى يتمكن المعنيون بمادة اللغة العربية من التعرف على هذه الجوانب، لتعزيز جوانب القوة فيه وتثبيتها، ووضع المعالجات المناسبة لجوانب الضعف فيه، وخصوصا وأنه – حسب علم الباحثة- لم تجر في اليمن أية دراسة علمية لتقويم هذا الكتاب.
وقد قامت الباحثة في الفصل الأول بعرض مقدمة البحث ومشكلته التي تحددت بالتساؤلات الآتية:
1- ما المعايير التي ينبغي أن يقوَّم في ضوئها كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي؟
2- ما درجة الأهمية النسبية لكل معيار من تقويم كتاب النحو والصرف ، للصف الأول الثانوي، من وجهة نظر معلمي اللغة العربية؟
3- ما مدى توفر هذه المعايير في كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية؟
وتمت الإجابة عن أسئلة البحث السابقة، من خلال الإسهامات التي قدمها كل فصل من فصوله حيث تناولت الباحثة في الفصل الأول مقدمة وضحت من خلالها تحديد مشكلة البحث، وأهميته، ومصطلحاته، والمنهج المتبع في البحث، وأخيراً خطوات البحث وإجراءاته.
كما قدمت الباحثة في الفصل الثاني عرضا لبعض الدراسات والبحوث السابقة، وقد صنفت في ثلاث محاور، تناول المحور الأول: دراسات في تقويم المناهج والكتب المدرسية للغة العربية- في غير مادة النحو والصرف،وتناول المحور الثاني: دراسات متعلقة بالنحو والصرف بصفة خاصة، وفي المحو الثالث تم التعقيب على تلك الدراسات، وتوضيح أوجه الاتفاق بينها وبين البحث الحالي،ثم ذكر ما استفادة البحث الحالي من تلك الدراسات.
وانتقلت بعد ذلك الباحثة إلى الفصل الثالث تناولت فيه الجانب النظري للبحث، والذي شمل ثلاثة محاور،أولا:مفهوم النحو، مفهوم الصرف ، أهمية علم النحو، وأهمية ومكانة علم الصرف ،وظائف علمي النحو والصرف ، وأهداف تدريس النحو والصرف في المرحلة الثانوية،وواقع تدريس النحو والصرف في الجمهورية اليمنية،ثانيا: مفهوم التقويم، والغاية من عملية التقويم، و المعايير التي يجب مراعاتها عند عملية التقويم، ثالثا: الكتاب المدرسي مفهومه ،وأهميته،مجالات تقويم الكتاب المدرسي، مواصفات صناعة الكتاب المدرسي، ومواصفات تأليفه، مراحل وخطوات تقويمه ، وأدوات ووسائل تقويمه.
وبعد ذلك قامت الباحثة بالانتقال إلى الفصل الرابع تحدث فيه عن مجتمع البحث ، وعينته، عن الإجراءات التي اتبعت في إعداد وتصميم أدوات البحث ،حيث تم إعداد قائمة معايير لتقويم كتاب النحو والصرف، وتطبيقها، كما تم إعداد استبانة اشتقت بنودها من قائمة المعايير في صورتها النهائية، ثم تم عرض هذه الاستبانة على عينة البحث، لمعرفة الأهمية النسبية لكل فقرة من فقرات المعيار، ثم قامت الباحثة بعد ذلك بتحليل كتاب النحو والصرف في ضوء معيار التقويم، و للتحقق من ثبات التحليل استعانت الباحثة بمحلل آخر ، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المطلوبة تبين أن معامل الثبات بين التحليلين تحقق بنسبة عالية بلغت (82%).
وختاما قامت الباحثة في الفصل الخامس بعرض ومناقشة النتائج التي توصل إليها البحث ،وأهم التوصيات والمقترحات.
ثانياً: أهم النتائج التي أسفر عنها البحث:
أولا: جوانب القوة في الكتاب:
فيما يتعلق بالمحور الأول( اختيار محتوى كتاب النحو والصرف):
- اتسم المحتوى بالوضوح من حيث المعنى، كما وجدت قاعدة تلخص المفاهيم النحوية والصرفية في كل درس.
- اتسم بإبراز المفاهيم النحوية والصرفية الرئيسية من خلال الشرح، كما تناسب المحتوى مع الفترة الزمنية المحددة لتعليمه.
- ارتبطت المفاهيم النحوية والصرفية مع المفاهيم التي تم دراستها في الصفوف السابقة
- اتصف المحتوى بخلوه من الأخطاء النحوية و الصرفية .
فيما يتعلق بالمحور الثاني ( أساليب التقويم والأسئلة):
- صيغت الأسئلة والتدريبات بشكل واضح ومحدد،كما بنيت أدوات التقويم بمختلف مجالاتها ومستوياتها.
- تنوعت الأسئلة من أسئلة شفهية وتحريرية،و كما اكتسبت الأسئلة والتدريبات على المفاهيم النحوية والصرفية المتضمنة في الدروس
- ركزت الأسئلة والتدريبات على الجوانب التطبيقية، واتصفت الأسئلة والتدريبات بأنها مستمرة في نهاية كل موضوع.
فيما يتعلق بالمحور الثالث ( إخراج كتاب النحو والصرف) :
- يتضمن الكتاب على قائمة بالمحتويات مذكورة في بدايته، و اتصف الغلاف بأنه مطبوع على ورق مقوى مثبت بالكتاب بطريقة تمنع تفككه.
- يشتمل الكتاب على مقدمة تخاطب كل من المعلم والمتعلم، تساعد على فهم طبيعة الكتاب والتعامل معه.
- كما احتوى الكتاب على المعلومات: اسم الكتاب، الجزء ومكان النشر ، الصف، المؤلفون، التاريخ الهجري والميلادي.
- تشكلت أواخر بعض الكلمات التي تحتاج إلى تشكيل، كما استخدمت علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة .
ثانيا: جوانب الضعف في الكتاب:
فيما يتعلق بالمحور الأول: ( اختيار محتوى كتاب النحو والصرف):
- لم يعرض المحتوى على شكل وحدات تتضمن كل وحدة على عدد من الموضوعات المترابطة منطقيا".
- لم تشتمل كل وحدة على أهداف تتفق مع الأهداف العامة الواردة في مقدمة الكتاب.
- لم يعط المحتوى حيزا" كافيا للنشاطات الصفية و اللاصفية والمشروعات الخارجية،كما لا وجود لترابط بين محتوى جزئي الكتاب.
- المحتوى لم يشجع المتعلم على عملية التعلم الذاتي، كما ندر اهتمامه بالجوانب التطبيقية.
- لم يتضمن مواقف ونشاطات تحفز المتعلم على عملية التفكير المنظم.
- لا ارتباط بين مضمون المحتوى بفروع اللغة العربية الأخرى.
فيما يتعلق بالمحور الثاني ( أساليب التقويم والأسئلة):
- لم تراع الأسئلة والتدريبات الفروق الفردية بين الطلبة .
- عدم تقسيم الكتاب على شكل وحدات؛ وبالتالي لم يتضمن الكتاب على أسئلة عامة وشاملة في نهاية كل وحدة .
- لم تشجع الأسئلة والتدريبات الطلبة على الاطلاع الخارجي.
فيما يتعلق بالمحور الثالث ( إخراج كتاب النحو والصرف) :
- خلو مقدمة الكتاب منالأهداف العامة التي سيحققها تعلم المادة العلمية.
- لم يحتو الكتاب على اسم الوحدة أو الفصل وأهدافه في البداية، وعدم تضمنه أيضا على قائمة متنوعة بالقراءات الإضافية للمعلم والطالب.
- عدم استخدامه أنواعا مختلفة من أنماط الخطوط تميز كلا من: العناوين الرئيسة والفرعية، والأمثلة والشرح والخلاصة والهوامش.
- لا تتصف أوراق الكتاب بالجودة من حيث: اللون، والوزن، ومساحة الصفحات.
ثالثاً: التوصيات:
في ضوء نتائج البحث الحالي ، توصي الباحثة بما يأتي:
1. أن يقسم كتاب النحو والصرف على شكل وحدات ، وأن تشتمل كل وحدة على أهداف تتفق مع الأهداف العامة لمقرر النحو والصرف، والأهداف الخاصة الواردة في مقدمة الكتاب.
2. أن تشتمل مقدمة كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي على الأهداف العامة للغة العربية في هذه المرحلة.
3. لابد من الاهتمام بالفروق الفردية عند بناء المحتوى ، سواء" في اختيار الدروس ، أوعند بناء أساليب التقويم والأسئلة والتدريبات ، حيث تراعي التدرج في الصعوبة والسهولة بالشكل الذي يتفق مع مستويات الطلبة ( الأذكياء والأقل ذكاء).
4. إعطاء أهمية للنشاطات الصفية، و اللاصفية ، لما لها من أهمية كبرى في الرفع من مستوى الطلاب العلمي والوظيفي.
5. الرجوع إلى أمهات الكتب والمراجع عند تقسيم الكتاب إلى جزأين ؛ لمراعاة جانب الترابط بين محتوى الجزأين.
6. بناء المحتوى على وفق الأساليب الحديثة، التي تشجيع الطلاب على عملية التعلم الذاتي، والاطلاع الخارجي، مستخدمة في ذلك الأساليب والطرق المتنوعة، التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وتنمي القدرات الإبداعية.
7. الاهتمام بالجانب الشكلي وبطريقة إخراج الكتاب ،من حيث الاهتمام بجودة أوراق الكتاب وجودة الغلاف ، وكذا استخدام أنواعا وأحجاما مختلفة للخطوط العربية، وكذا الاهتمام بالألوان و تنويعها بشكل الذي يظهر الكتاب أكثر جاذبية ، الأمر الذي يجعل الطلبة أكثر شوقا لقراءة محتوى الكتاب.
8. تضمين الكتاب قائمة متنوعة بالقراءات الإضافية للمعلم والطالب، تعمل على إرشادهما إلى كتب ومراجع أخرى تثري الجانب المعرفي لديهم.
9. تزويد الكتاب بدليل المعلم ، الذي يوضح للمعلم طريقة عرض المادة ، والأهداف المرجو تحقيقها من كل درس، وتيسير توزيعه لدى كل المعلمين في كل المدارس.
10. أن يدمج جزأي الكتاب في كتاب واحد، حتى لا يشعر الطالب أن هناك فصل بين موضوعات الجزء الأول والثاني ، فكأنما انتقل من مرحلة إلى مرحلة أخرى.
رابعاً: المقترحات:
وختاما لهذه الدراسة ، قامت الباحثة بوضع بعض المقترحات لبعض الدراسات والبحوث التي تتصل بالبحث الحالي ، وتعد استكمالا له إن شاء الله تعالى، هذه المقترحات هي:
1. إجراء بحث علمي لتقويم كتب النحو والصرف للصفوف الأول و الثاني والثالث الثانوي ، في ضوء أهداف هذه المادة.
2. إجراء دراسة لبناء معايير لتقويم مناهج وكتب النحو والصرف وأدلة المعلم لمرحلة التعليم الثانوي العام.
3. إجراء دراسة علمية لمشكلات تدريس كتب النحو والصرف المقررة على تلاميذ المرحلة الثانوية العامة.
([1]) أبو الفتح رضوان وآخرون : الكتاب المدرسي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية، 1962م،ص: 3-4.
Summary
Learners' cognitive abilities develop through two main sources: the teacher, and the school textbook. School textbook, also, has a noticeable effect on learners' affective and psycho-motor development. And while learners improve their language skills by practice, mastering the use of language is facilitated by both teachers and the textbook.
Obviously, teachers play a significant role in the teaching/learning process since they initiate it with the student. Books in general and school textbooks in particular; however, serve as a continuous support for self-learning process. School textbooks gain authority because they are assigned by the government. Therefore, learners trust their content and consider tem true.
Text textbooks prescribed by the government- among which is the Arabic Grammar, Syntax and Morphology for Grade 11 – underwent some attempts of development in the past few year. Yet, they were not piloted to check their applicability in the Yemeni context. As a result, the researcher aims at investigating the strengths and weaknesses of those textbooks, their appropriateness, and in turn proposing solutions for any problem found. So, the present study aims at answering the following questions:
- What criteria should be followed in evaluating the Arabic Grammar, Syntax and Morphology textbooks meant for 11th Grade?
- To what extent does the textbook meet the criteria?
- What is the importance of each item of the criteria from the teachers' and inspectors' viewpoints?
Chapter One of this research presents an introduction to the problem, its significance and limitations; in addition to the methodology and procedures followed. Chapter Two tackles the previous studies, taking into account the evaluation of Arabic school textbooks in general, evaluation of Arabic Grammar, Syntax and Morphology textbooks in particular, and finally showing the relationship between those studies and the present one. In Chapter Three, the researcher presents the theoretical part through giving an account of the concept of Arabic Grammar, Syntax and Morphology, their importance, their function and their teaching at Yemeni schools. It also gives a background of the concept of evaluation and its criteria. In addition, it provides a background of the textbooks used at Yemeni schools, especially those of Arabic Grammar, Morphology and Syntax. Chapter Four presents the methodology and procedures followed in this research. It talks about the population, the sample, the criteria of evaluation, and the questionnaire used in collecting data. The final chapter; i.e. Chapter Five, displays the gained results followed by discussion. It also includes the recommendations and suggestions for further research.
Results of the data analysis (regarding the content of the textbook) showed that it was carefully selected since it matches the pre-specified objectives and builds on what students study in early levels. Regarding the exercises and provided in the textbook, it was found that they also match the objectives and focus on the application of the content. The covers of the textbook were well-designed because they provide important information like the authors, and place and date of publication. There is also an introduction for the textbook that helps understand how to use the book.
Results as well revealed some weaknesses. For example, there was no mention of the specific objectives of each unit. Te exercises following each lesson do not consider individual differences. Moreover, they do not encourage learners to look for information outside the textbook. Designers of the book as well did not consider using different fonts and colors to differentiate between the different sections of lessons.
Among the recommendations of the present research are:
- It should be divided into units and objectives should be mentioned in every unit
- Exercises should consider the individual differences between learners
- It should include a list of references that help both teachers and learners
- Joining the two sections of the textbook (for two semesters) and presenting them in one book so that students feel the unity of the course
- Taking care of the design o the textbook
The researcher has some suggestions or further research that:
-Maintains an overall evaluation for the Arabic textbooks used in secondary schools to sustain unity among them.
- Builds an evaluation criterion to be used for Arabic textbooks.
- Addresses problems of both teachers and learners regarding the target textbooks.
الباحث: أ / أحلام محمد محمد أحمد شرف الدينالدرجة العلمية: ماجستير الجامعة: جامعة صنعاءالكلية: لغات وآداببلد الدراسة: اليمنتاريخ الإقرار: 2008
الملخص:
ملخص البحث وإجراءاته:
يكتسب المتعلم الجانب المعرفي في عملية التعلم من رافدين أساسيين هما: المدرس ، الكتاب المدرسي.
بل إن الجانبين الآخرين في هذه العملية، وهما الجانب الوجداني ، والجانب الحركي، لا يخلوان من أثر الكتاب في تنميتها، فإذا كان السلوك الحركي يتكون بالممارسة، فإن القيم والمعايير والحقائق الثابتة تستفاد معرفيا" من الكتاب ومن المعلم.
وإذا كانت المهارات اللغوية تكتسب بالمران والتدريب ، فإن معرفة طبيعة اللغة وقواعد استعمالها تكتسب من الكتاب والمعلم.
ونحن نستطيع – دون أن نمس أهمية المدرس ، ودون أن نشك في مكانته بوصفه العامل الأول في العملية التعليمية – أن تتبين أن الكتاب المدرسي لا يمكن أن يتخلف عن مكان الطليعة في هذه العملية، وأن المدرس وإن كان هو العامل الذي يبدأ عملية التعليم مع التلميذ، فإن الكتاب المدرسي هو الذي يبقي عليها مستمرة بين التلميذ ونفسه، إلى أن يصل من التعليم إلى ما يريد.
وإذا كانت الغاية النهائية من التعليم المدرسي أن ينتقل التلميذ من مرحلة الاعتماد على غيره في اكتساب خبرات الحياة، إلى مرحلة الاعتماد على نفسه في اكتسابها، فإن من أهم وسائله في هذا الاعتماد على النفس في أمر تربية النفس،قراءة الكتب والإفادة منها ، والكتاب المدرسي هو أول طريق الإفادة من الكتب كمصدر لتربية النفس وتعليمها، ولاشك أن الطالب في بلاد الدنيا بصفة عامة وفي بلادنا على وجه الخصوص ينظرون إلى الكتاب المدرسي على أنه مصدر المعرفة، والمنفرد بسلطان الكلمة المطبوعة ذات التأثير العظيم، وأنه يحمل في طياته سلطان الدولة التي أقرته، وبذلك فهم يجعلونه مقياسا لصحة أو عدم صحة ما يستمعون إليه أو يتعلمونه من مصادر أخرى.([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ])
وإذا كانت هذه هي أهمية الكتاب المدرسي بصفة عامة، فإن الكتاب المدرسي في بلادنا بصفة خاصة، وكتاب النحو والصرف بصفة أخص، ينبغي أن يعطى أقصى درجات الأهمية؛ لأنه ما تزال تصمم المناهج- غالبا- حسب المفهوم القديم للمنهج وهو أنه الكتاب المدرسي!
وكتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي من ضمن المناهج التي نالها نصيب من التطوير والتجديد، وهذه الكتاب عمم على جميع مدارس الجمهورية اليمنية، ولم يسبق هذا التعميم مرحلة تجريب لتقصي أوجه القصور في هذه الكتب، ومعرفة جوانب القوة وجوانب الضعف فيه، ليتم معالجتها قبل تعميمه على جميع المدارس ، لذلك هدفت الباحثة في هذا البحث على تقويم كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي، للوقوف على جوانب القوة فيه وجوانب الضعف،حتى يتمكن المعنيون بمادة اللغة العربية من التعرف على هذه الجوانب، لتعزيز جوانب القوة فيه وتثبيتها، ووضع المعالجات المناسبة لجوانب الضعف فيه، وخصوصا وأنه – حسب علم الباحثة- لم تجر في اليمن أية دراسة علمية لتقويم هذا الكتاب.
وقد قامت الباحثة في الفصل الأول بعرض مقدمة البحث ومشكلته التي تحددت بالتساؤلات الآتية:
1- ما المعايير التي ينبغي أن يقوَّم في ضوئها كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي؟
2- ما درجة الأهمية النسبية لكل معيار من تقويم كتاب النحو والصرف ، للصف الأول الثانوي، من وجهة نظر معلمي اللغة العربية؟
3- ما مدى توفر هذه المعايير في كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية؟
وتمت الإجابة عن أسئلة البحث السابقة، من خلال الإسهامات التي قدمها كل فصل من فصوله حيث تناولت الباحثة في الفصل الأول مقدمة وضحت من خلالها تحديد مشكلة البحث، وأهميته، ومصطلحاته، والمنهج المتبع في البحث، وأخيراً خطوات البحث وإجراءاته.
كما قدمت الباحثة في الفصل الثاني عرضا لبعض الدراسات والبحوث السابقة، وقد صنفت في ثلاث محاور، تناول المحور الأول: دراسات في تقويم المناهج والكتب المدرسية للغة العربية- في غير مادة النحو والصرف،وتناول المحور الثاني: دراسات متعلقة بالنحو والصرف بصفة خاصة، وفي المحو الثالث تم التعقيب على تلك الدراسات، وتوضيح أوجه الاتفاق بينها وبين البحث الحالي،ثم ذكر ما استفادة البحث الحالي من تلك الدراسات.
وانتقلت بعد ذلك الباحثة إلى الفصل الثالث تناولت فيه الجانب النظري للبحث، والذي شمل ثلاثة محاور،أولا:مفهوم النحو، مفهوم الصرف ، أهمية علم النحو، وأهمية ومكانة علم الصرف ،وظائف علمي النحو والصرف ، وأهداف تدريس النحو والصرف في المرحلة الثانوية،وواقع تدريس النحو والصرف في الجمهورية اليمنية،ثانيا: مفهوم التقويم، والغاية من عملية التقويم، و المعايير التي يجب مراعاتها عند عملية التقويم، ثالثا: الكتاب المدرسي مفهومه ،وأهميته،مجالات تقويم الكتاب المدرسي، مواصفات صناعة الكتاب المدرسي، ومواصفات تأليفه، مراحل وخطوات تقويمه ، وأدوات ووسائل تقويمه.
وبعد ذلك قامت الباحثة بالانتقال إلى الفصل الرابع تحدث فيه عن مجتمع البحث ، وعينته، عن الإجراءات التي اتبعت في إعداد وتصميم أدوات البحث ،حيث تم إعداد قائمة معايير لتقويم كتاب النحو والصرف، وتطبيقها، كما تم إعداد استبانة اشتقت بنودها من قائمة المعايير في صورتها النهائية، ثم تم عرض هذه الاستبانة على عينة البحث، لمعرفة الأهمية النسبية لكل فقرة من فقرات المعيار، ثم قامت الباحثة بعد ذلك بتحليل كتاب النحو والصرف في ضوء معيار التقويم، و للتحقق من ثبات التحليل استعانت الباحثة بمحلل آخر ، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المطلوبة تبين أن معامل الثبات بين التحليلين تحقق بنسبة عالية بلغت (82%).
وختاما قامت الباحثة في الفصل الخامس بعرض ومناقشة النتائج التي توصل إليها البحث ،وأهم التوصيات والمقترحات.
ثانياً: أهم النتائج التي أسفر عنها البحث:
أولا: جوانب القوة في الكتاب:
فيما يتعلق بالمحور الأول( اختيار محتوى كتاب النحو والصرف):
- اتسم المحتوى بالوضوح من حيث المعنى، كما وجدت قاعدة تلخص المفاهيم النحوية والصرفية في كل درس.
- اتسم بإبراز المفاهيم النحوية والصرفية الرئيسية من خلال الشرح، كما تناسب المحتوى مع الفترة الزمنية المحددة لتعليمه.
- ارتبطت المفاهيم النحوية والصرفية مع المفاهيم التي تم دراستها في الصفوف السابقة
- اتصف المحتوى بخلوه من الأخطاء النحوية و الصرفية .
فيما يتعلق بالمحور الثاني ( أساليب التقويم والأسئلة):
- صيغت الأسئلة والتدريبات بشكل واضح ومحدد،كما بنيت أدوات التقويم بمختلف مجالاتها ومستوياتها.
- تنوعت الأسئلة من أسئلة شفهية وتحريرية،و كما اكتسبت الأسئلة والتدريبات على المفاهيم النحوية والصرفية المتضمنة في الدروس
- ركزت الأسئلة والتدريبات على الجوانب التطبيقية، واتصفت الأسئلة والتدريبات بأنها مستمرة في نهاية كل موضوع.
فيما يتعلق بالمحور الثالث ( إخراج كتاب النحو والصرف) :
- يتضمن الكتاب على قائمة بالمحتويات مذكورة في بدايته، و اتصف الغلاف بأنه مطبوع على ورق مقوى مثبت بالكتاب بطريقة تمنع تفككه.
- يشتمل الكتاب على مقدمة تخاطب كل من المعلم والمتعلم، تساعد على فهم طبيعة الكتاب والتعامل معه.
- كما احتوى الكتاب على المعلومات: اسم الكتاب، الجزء ومكان النشر ، الصف، المؤلفون، التاريخ الهجري والميلادي.
- تشكلت أواخر بعض الكلمات التي تحتاج إلى تشكيل، كما استخدمت علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة .
ثانيا: جوانب الضعف في الكتاب:
فيما يتعلق بالمحور الأول: ( اختيار محتوى كتاب النحو والصرف):
- لم يعرض المحتوى على شكل وحدات تتضمن كل وحدة على عدد من الموضوعات المترابطة منطقيا".
- لم تشتمل كل وحدة على أهداف تتفق مع الأهداف العامة الواردة في مقدمة الكتاب.
- لم يعط المحتوى حيزا" كافيا للنشاطات الصفية و اللاصفية والمشروعات الخارجية،كما لا وجود لترابط بين محتوى جزئي الكتاب.
- المحتوى لم يشجع المتعلم على عملية التعلم الذاتي، كما ندر اهتمامه بالجوانب التطبيقية.
- لم يتضمن مواقف ونشاطات تحفز المتعلم على عملية التفكير المنظم.
- لا ارتباط بين مضمون المحتوى بفروع اللغة العربية الأخرى.
فيما يتعلق بالمحور الثاني ( أساليب التقويم والأسئلة):
- لم تراع الأسئلة والتدريبات الفروق الفردية بين الطلبة .
- عدم تقسيم الكتاب على شكل وحدات؛ وبالتالي لم يتضمن الكتاب على أسئلة عامة وشاملة في نهاية كل وحدة .
- لم تشجع الأسئلة والتدريبات الطلبة على الاطلاع الخارجي.
فيما يتعلق بالمحور الثالث ( إخراج كتاب النحو والصرف) :
- خلو مقدمة الكتاب منالأهداف العامة التي سيحققها تعلم المادة العلمية.
- لم يحتو الكتاب على اسم الوحدة أو الفصل وأهدافه في البداية، وعدم تضمنه أيضا على قائمة متنوعة بالقراءات الإضافية للمعلم والطالب.
- عدم استخدامه أنواعا مختلفة من أنماط الخطوط تميز كلا من: العناوين الرئيسة والفرعية، والأمثلة والشرح والخلاصة والهوامش.
- لا تتصف أوراق الكتاب بالجودة من حيث: اللون، والوزن، ومساحة الصفحات.
ثالثاً: التوصيات:
في ضوء نتائج البحث الحالي ، توصي الباحثة بما يأتي:
1. أن يقسم كتاب النحو والصرف على شكل وحدات ، وأن تشتمل كل وحدة على أهداف تتفق مع الأهداف العامة لمقرر النحو والصرف، والأهداف الخاصة الواردة في مقدمة الكتاب.
2. أن تشتمل مقدمة كتاب النحو والصرف للصف الأول الثانوي على الأهداف العامة للغة العربية في هذه المرحلة.
3. لابد من الاهتمام بالفروق الفردية عند بناء المحتوى ، سواء" في اختيار الدروس ، أوعند بناء أساليب التقويم والأسئلة والتدريبات ، حيث تراعي التدرج في الصعوبة والسهولة بالشكل الذي يتفق مع مستويات الطلبة ( الأذكياء والأقل ذكاء).
4. إعطاء أهمية للنشاطات الصفية، و اللاصفية ، لما لها من أهمية كبرى في الرفع من مستوى الطلاب العلمي والوظيفي.
5. الرجوع إلى أمهات الكتب والمراجع عند تقسيم الكتاب إلى جزأين ؛ لمراعاة جانب الترابط بين محتوى الجزأين.
6. بناء المحتوى على وفق الأساليب الحديثة، التي تشجيع الطلاب على عملية التعلم الذاتي، والاطلاع الخارجي، مستخدمة في ذلك الأساليب والطرق المتنوعة، التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وتنمي القدرات الإبداعية.
7. الاهتمام بالجانب الشكلي وبطريقة إخراج الكتاب ،من حيث الاهتمام بجودة أوراق الكتاب وجودة الغلاف ، وكذا استخدام أنواعا وأحجاما مختلفة للخطوط العربية، وكذا الاهتمام بالألوان و تنويعها بشكل الذي يظهر الكتاب أكثر جاذبية ، الأمر الذي يجعل الطلبة أكثر شوقا لقراءة محتوى الكتاب.
8. تضمين الكتاب قائمة متنوعة بالقراءات الإضافية للمعلم والطالب، تعمل على إرشادهما إلى كتب ومراجع أخرى تثري الجانب المعرفي لديهم.
9. تزويد الكتاب بدليل المعلم ، الذي يوضح للمعلم طريقة عرض المادة ، والأهداف المرجو تحقيقها من كل درس، وتيسير توزيعه لدى كل المعلمين في كل المدارس.
10. أن يدمج جزأي الكتاب في كتاب واحد، حتى لا يشعر الطالب أن هناك فصل بين موضوعات الجزء الأول والثاني ، فكأنما انتقل من مرحلة إلى مرحلة أخرى.
رابعاً: المقترحات:
وختاما لهذه الدراسة ، قامت الباحثة بوضع بعض المقترحات لبعض الدراسات والبحوث التي تتصل بالبحث الحالي ، وتعد استكمالا له إن شاء الله تعالى، هذه المقترحات هي:
1. إجراء بحث علمي لتقويم كتب النحو والصرف للصفوف الأول و الثاني والثالث الثانوي ، في ضوء أهداف هذه المادة.
2. إجراء دراسة لبناء معايير لتقويم مناهج وكتب النحو والصرف وأدلة المعلم لمرحلة التعليم الثانوي العام.
3. إجراء دراسة علمية لمشكلات تدريس كتب النحو والصرف المقررة على تلاميذ المرحلة الثانوية العامة.
([1]) أبو الفتح رضوان وآخرون : الكتاب المدرسي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية، 1962م،ص: 3-4.
Summary
Learners' cognitive abilities develop through two main sources: the teacher, and the school textbook. School textbook, also, has a noticeable effect on learners' affective and psycho-motor development. And while learners improve their language skills by practice, mastering the use of language is facilitated by both teachers and the textbook.
Obviously, teachers play a significant role in the teaching/learning process since they initiate it with the student. Books in general and school textbooks in particular; however, serve as a continuous support for self-learning process. School textbooks gain authority because they are assigned by the government. Therefore, learners trust their content and consider tem true.
Text textbooks prescribed by the government- among which is the Arabic Grammar, Syntax and Morphology for Grade 11 – underwent some attempts of development in the past few year. Yet, they were not piloted to check their applicability in the Yemeni context. As a result, the researcher aims at investigating the strengths and weaknesses of those textbooks, their appropriateness, and in turn proposing solutions for any problem found. So, the present study aims at answering the following questions:
- What criteria should be followed in evaluating the Arabic Grammar, Syntax and Morphology textbooks meant for 11th Grade?
- To what extent does the textbook meet the criteria?
- What is the importance of each item of the criteria from the teachers' and inspectors' viewpoints?
Chapter One of this research presents an introduction to the problem, its significance and limitations; in addition to the methodology and procedures followed. Chapter Two tackles the previous studies, taking into account the evaluation of Arabic school textbooks in general, evaluation of Arabic Grammar, Syntax and Morphology textbooks in particular, and finally showing the relationship between those studies and the present one. In Chapter Three, the researcher presents the theoretical part through giving an account of the concept of Arabic Grammar, Syntax and Morphology, their importance, their function and their teaching at Yemeni schools. It also gives a background of the concept of evaluation and its criteria. In addition, it provides a background of the textbooks used at Yemeni schools, especially those of Arabic Grammar, Morphology and Syntax. Chapter Four presents the methodology and procedures followed in this research. It talks about the population, the sample, the criteria of evaluation, and the questionnaire used in collecting data. The final chapter; i.e. Chapter Five, displays the gained results followed by discussion. It also includes the recommendations and suggestions for further research.
Results of the data analysis (regarding the content of the textbook) showed that it was carefully selected since it matches the pre-specified objectives and builds on what students study in early levels. Regarding the exercises and provided in the textbook, it was found that they also match the objectives and focus on the application of the content. The covers of the textbook were well-designed because they provide important information like the authors, and place and date of publication. There is also an introduction for the textbook that helps understand how to use the book.
Results as well revealed some weaknesses. For example, there was no mention of the specific objectives of each unit. Te exercises following each lesson do not consider individual differences. Moreover, they do not encourage learners to look for information outside the textbook. Designers of the book as well did not consider using different fonts and colors to differentiate between the different sections of lessons.
Among the recommendations of the present research are:
- It should be divided into units and objectives should be mentioned in every unit
- Exercises should consider the individual differences between learners
- It should include a list of references that help both teachers and learners
- Joining the two sections of the textbook (for two semesters) and presenting them in one book so that students feel the unity of the course
- Taking care of the design o the textbook
The researcher has some suggestions or further research that:
-Maintains an overall evaluation for the Arabic textbooks used in secondary schools to sustain unity among them.
- Builds an evaluation criterion to be used for Arabic textbooks.
- Addresses problems of both teachers and learners regarding the target textbooks.
مواضيع مماثلة
» كتاب تفسير الأحلام لأبن سيرين القسم الأول
» اغنيه تقويم من مسلسل الاوراق المتساقطه روعه مترجمه
» الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات للثالثة متوسط
» رد نقابة التعليم الثانوي
» درس علوم للصف الثانى الاعدادى
» اغنيه تقويم من مسلسل الاوراق المتساقطه روعه مترجمه
» الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات للثالثة متوسط
» رد نقابة التعليم الثانوي
» درس علوم للصف الثانى الاعدادى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى