شرح نص شعري 3 آداب تعوضت من واه باه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
شرح نص شعري 3 آداب تعوضت من واه باه
التقديم المادي: نص شعري ورد على بحر الطويل بروي النون المكسورة من ديوان الشاعر الأندلسي بن خفاجة(450ه-533ه) ,من الصفحة السابعة و السبعين بعد المائتين. يندرج ضمن محور الغزل في الشعر الأندلسي.
التقديم المعنوي:
الموضوع: يعبر الشاعر عن شوقه لوطنه متغزلا بحبيبته
العناصر:
يمكن تقسيم القصيدة الى قسمين حسب معيار المضمون
· ب1 الى ب10 : الحنين الى الوطن
· ب11 الى ب 13 : التغزل بالحبيبة
التحليل:
· القسم الأول : الحنين الى الوطن
أ-قرائن الحنين الى الوطن و طرق التعبير عنه شكلا ومضمونا:
* القرينة الأولى المراوحة بين الأساليب الإنشائية و الأساليب الخبرية:
ب1+ب2 ب3الأسلوب الإنشائي الطلبي:" فيا" = ادة النداء للبعيد تكررت 3 مرات وفي ذلك إلحاح على الرغبة في العودة الى الوطن .
"هل" : اسلوب انشائي طلبي قائم على الإستفهام و هي قرينة انشائية تدل الإستعطاف و الإسترحام فهو يطلب من الدهر أن ينصفه و ينقذه و يخرجه من الحالة النفسية المتأزمة التي آل اليها
ب3 "ليت" = اسلوب انشائي طلبي قائم على التمني و هي أداة تفيد طلب حصول شيء صعب المنال.
فكأن الشاعر يعيش حالة من الإنفعال و الإحباط النفسي سببها البعد عن الوطن
فالتكثيف من الأساليب الإنشائية دليل ايضا على الحيرة و الإرتباك
ينتقل الشاعرفي البيت الثاني الى
الأسلوب الخبري في قوله (تعوضت) وهي جملة فعلية خبرية.
وهذا الإنتقال من أسلوب الإنشاء في البيت الأول الى أسلوب الخبر في البيت الثاني هو انتقال من الإنفعال الى التقرير إذ يقر الشاعر بالإنقلاب النفسي و العاطفي و الوجداني الذي آل اليه وقد عبر عنه بعبارتي واه /آه
واه وهي اسم فعل تفيد التعجب و الإنبهار أما آه فهي ايضا اسم فعل تعبر عن التوجع و التحسر
*القرينة الثانية استعمال اسلوب الطباق واه /اه ثم شجى/قذى و القذ ى مادة بيضاء تفرزها العين كناية و دليلا هلى شدة الألم و الحرقة و البكاء نتيجة البعد عن الوطن و الحنين اليه
استنتنتاجات في القسم الأول
· على مستوى الشكل: التكثيف من الأساليب الأنشائية الطلبية كالنداء و التمني و الإستفهام و اساليب الطباق
· على مستوى المضمون : العناية بالأساليب عكس حيرة و جودية يعيشها الشاعر و ازمة نفسية حادة آل اليها نتييجة البعد عن الوطن القسم الثاني: التغزل بالحبيبة
· القسم الثاني التغزل بالحبيبة
ب-القرائن الأسلوبية و دلالاتها في رسم ملامح الحبيبة
القرينة الأولى المعاجم
نوع الشاعر في المعاجم لرسم ملامح الحبيبة
المعجم الطبيعي و تحضر فيه العبارات التالية: الورود و الأغصان و النجوم و الأقمار
المعجم الغزلي : محاسن المرأة الوجه و الساقان و الخد) أغار على خديه) الناضر الفم ...
المعجم النفسي و الوجداني في قوله منطقها مسلي القلوب.. تتوتر المعاجم في القسم من القصيدة لتعبر عن شدة تعلق الشاعر بالحبيبة
القرينة الثانية التكثيف من الإستعارات الحسية في وصف المرأة( الظبي’ الغر ..و التكثيف من اساليب التشبيه تشبيه الخد يتفاح لبنان دليل على شدة الإحمرار من الحياء و الخجل
و لو استندنا الى شجرة الوصف حسب ريكاردو- عناصر شجرة حسب ريكارد (الواصف و الموصوف و آليات الوصف -)لتبينا ان الواصف هو الشاعر الذي كان بارعا في رسم ملامح المرأة و هي الموصوف و هي محور القسم الثاني و موطن رحى مشاعر الشاعر أما الأساليب التي استعملها الواصف في رسم صورة الحبيبة فكانت الأستعارات ةو الكنيايات(رقيق الحواشي كناية عن اللين و حسن العريكة و لطف الصحبة) و اسلوب السجع الذي يجعل من ايقاع القصيدة الداخلي نغما موسيقيا قابلا للتغني بها و انشادها و هذا الأسلوب الذي اعتمده الشاعر ذو مرجعية حضارية فلا شك ان الشعر الإندلسي هو شعر البلاطات و القصور و ما فيها من مظاهر اللهو و الطرب و التغني بالقصائد و الجميلة.
استنتاجات القسم الثاني
1) على مستوى الشكل:
التنويع في المعاجم
التكثيف من التشابيه و الإستعارات و المحسنات البديعية السجع و الحناس و الطباق و الكنايات
2)على مستوى المضمون تعتبر المرأة في الشعر الإندلسي مؤججة للعواطف و المشاعر و الأحاسيس و قد بدا الشاعر شديد التعلق بها و قد تفنن في رسم ملامحها رغم أنها بعيدة عنه مكانيا لكنها قريبة منه وجدانيا
بين اذن من خلال ما تقدم من تحليل للقسمين الأول و الثاني أن الشاعركان يعيش غربة و جودية تمزقت فيها ذاته الشاعرة بين أمرين الحنين الى وطنه و شدة التعلق به و حنينه الى الحبيبة و بيان عظم منزلتها عنده. و قد يذهب بنا الظن أن الشاعر مكلوم و متأزم الى ابعد الحدود لكن انتصاره على الكلمة و قدرته الفنية المتميزة رجحت كفته ليكون شاعرا مبدعا
متحديا للزمن الهادم للذات .و لا شك ان من خصائص الشعر الأندلسي انه مبني على الوضوح بعيد عن الإلغاز سهل في العبارة محشود بأساليب البديع و البيان مما ينحى بالشعر الى مفهوم ادبي عبر عنه النقاد بالشعرية وهي ضرب من التصوير الفني المتميز الذي يجعل من الذات الشاعرة مركز العواطف و الأحاسيس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى