العالم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي Empty تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي

مُساهمة من طرف خديجة الزاوى الجمعة 22 يناير 2016, 21:15

تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي
تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي


يظهر اثر تطور العلم في هذاالعصر في إنشاء المدارس ومن أهمها:
1. المدرسة المستنصرية: تقع في الجانب الشرقي من بغداد على رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسي السابع والثلاثون (623 هـ-640 هـ)-(1226 م-1242 م).وقد بدأ بإنشائها سنة652 هجرية - 1227 ميلادية واكتملت سنة 631 هجرية - 1233 ميلادية ،وقد انفق على بنائها 700 الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدر بمليوني دينار, يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار. والمدرسة المستنصرية تعد أقدم جامعة في العالم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها إذ كانت تدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقية كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو ثمانين الف مجلد ومستشفى وصيدلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ،ومن ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث. 
2. المدرسة النظامية: وهي أول مدرسة بنيت سنة 459 هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملك وهو وزير محب للعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة أهمها تلك في بغداد التي فتحت أبوابها للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكان يدرس فيها الفقه والعلوم الإسلامية. ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي، كما زارها الرحالة ابن جبير وقال عنها انها اعظم مدارس بغداد وظل بناؤها قائما حتى القرن الخامس الهجري. ولم يقتصر الإقبال على هذه المدارس على الطلاب فقط, بل شمل أيضا الأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء: أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن الحمامي سنة 518 هجرية كان حنبليا، فانتقل إلى المذهب الشافعي, وتفقه فيه على يد أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله اصحاب الشافعية مدرسا بالنظامية, ويبدو أن انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء علي بن عقيل 513 هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الجوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع إلا للناس إلا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله :وإنما يحاولون التقرب بها إلى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة الدنيا, وقد وجد أبو الوفاء المثل على ذلك في انتقال الكثير من أصحاب المذاهب إلى المذهب الأشعري والشافعي بعدما عظم شأن هؤلاء عند الخلفاء، طمعا في المال والجاه. كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين والأساتذة.
3. المدرسة الشرابية (القصر العباسي): يعد من أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته، يعود تاريخ تشييده إلى القرن السابع الهجري، ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575 ملادية-622 هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين إقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم بالله العباسيين. وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في سنة 628 هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430 مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه نحو 9 أمتار وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي. 
وهناك الكثير من المدارس الأخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والمدرسة العصمتية ومدرسة سابور بن اردشير التي قال عنها الامام السبكي: انها أول مدرسة فتحت للفقهاء... ولم يكن التعليم فقط في المدارس بل كان منتشرا في الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة ابن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط سوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عدد من الأدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ في هذا العصر كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة قد اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك. من الظواهر التي برزت في هذا العصر أيضا هي دور الوراقين المعروفة اليوم بالمكتبات ومن أهمها مكتبة دار الحكمة أو بيت الحكمة التي أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادها بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الارامية واليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم, كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين ينقلون الكتب من وإلى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية.
وروى ابن خلكان: انه في إحدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمئة دواة معدة لمن يريد الكتابة, وأن الحاكم بأمر الله الفاطمي قد انفق على مكتبته التي انشأها في القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته عل الري. وروى ياقوت ان مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائن للوقوف جميعها مجانية, والإعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أما مكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي انشأها في حي الكرخ في بغداد سنة 382 هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة, وبلغ مجموع كتبها عشرة آلاف مجلد, معظمها بخط أصحابها. والمكتبات في هذا العصر لم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب إنما كان أصحابها من الأدباء ويجتمع فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتبات على ثلاثة أنواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراء والطلاب، والخاصة التي كانت موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياء، والمكتبات بين العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماء والطلاب.



 اعداد تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي
 اعداد تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي
خديجة الزاوى
خديجة الزاوى
عضو جديد
عضو جديد

الإقامة : Arab Republic of Egypt
عدد المساهمات : 134
نقاط : 403
تقييم : 13
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي Empty رد: تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي

مُساهمة من طرف خديجة الزاوى الجمعة 22 يناير 2016, 21:17

إعداد تقرير حول الحركة العلمية في العصر العباسي 
من بين المجالات العلمية التي بزغت إبان العصر العباسي علمي الطبوالصيدلة، ويرجع ذلك إلى الترجمة التي بلغت في العصر العباسي شأنًا عظميًامنذ خلافة أبى جعفر المنصور الذي كلف "جورجيس بن بختيشوع النسطورى" بتعريبكتب كثيرة في الطب عن الفارسية، وتوارثت أسرته بعد ذلك الترجمة والتأليفوالتدريس. ويعتبر عهد الخليفة المأمون العصر الذهبي لازدهار حركة الترجمةوالإنفاق عليها بسخاء، وقد برز في مجال الترجمة والتأليف "أبو يعقوب يوحنابن مأسويه" الطبيب المسيحي الدمشقي، الذي عهد إليه الرشيد بترجمة الكثير منكتب الأطباء والحكماء مثل: "أبقراط"، و"جالينوس"، وغيرهما وخلف "يوحنا" تلميذه حنين بن إسحاق العبادي الملقب بشيخ تراجمه العصر العباسي. ولم يقتصرتأثير حركة الترجمة العلمية على إثراء المكتبات والمدارس بجل تراثالقدماء، ولكن التأثير ظهر في صورة أهم من ذلك، وهى استيعاب القديم،والانطلاق بخطى سريعة إلى عهد جديد في التأليف الطبي. وبلغ التأليف بعد ذلكقمته كمًا وكيفًا بفضل عدد كبير من المبرزين في علوم الطب تميزوا بغزارةإنتاجهم، وعظمة ابتكاراتهم، وسلامة منهجهم وتفكيرهم. 

وسنكتفي بضرب المثل من بين أعمال أشهر أربعة من الأطباء المسلمين هم: جالينوس العرب أبوبكر الرازي ، وعميد الجراحة العربية أبو القاسم الزهراوى ، والشيخ الرئيسابن سينا الملقب بالشيخ الرئيس , ونابغة عصره في الطب ابن النفيس و ابنالجزار القيرواني. لقد قدم هؤلاء الرواد مع غيرهم خدمات جليلة للحضارةالإنسانية تتمثل في مؤلفاتهم القيمة التي نهلت منها أوروبا في القرونالوسطى وظل نعظهما يدرس في الجامعات الأوربية حتى عهد قريب. 
زهراوي 
أبوالقاسم خلف بن عباس الزهراوي هو فخر الجراحة العربية، ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" أكبر مؤلفاته وأشهرها؛ فهو موسوعة طبية تقعفي ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتى شكل للأدوات والآلات الجراحية التىكان يستخدمها الزهراوى ومعظهما من ابتكاره، ولقد حظى هذا الكتاب باهتمامكبير لدى أطباء أوروبا وترجم إلى اللاتينية. 
ابن سينا 
أبوعلى الحسين بن عبد الله بن سينا وهو الملقب بالشيخ الرئيس، والعالم الثالثللإنسانية بعد أرسطو والفارابي. ومؤلفاته تمتاز بالدقة والتعمق والسلاسةوحسن الترتيب، وهى كثيرة أشهرها كتاب القانون في الطب الذي فضله العرب علىما سبقه من مؤلفاته لأنه يجمع بين خلاصة الفكر اليوناني، ويمثل غاية ماوصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية في مجال الطب. ويقع الكتاب في خمسةأجزاء تتناول علوم التشريح، ووظائف الأعضاء، وطبائع الأمراض، والصحة،والعلاج. وكتب ابن سينا في الطب ظلت المرجع العالمي لعدة قرون، واعتمدتهاجامعات فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أساسًا للتعليم حتى أواخر القرن الثامن عشر 
ابن النفيس 
هوعلاء الدين أبو الحسن على بن أبى الحزم القرشي المصري، وكتب ابن النفيس فيالطب عديدة ومتنوعة منها: كتاب في الرمد: وثان في الغذاء، وثالث في شرحفصول أبقراط، ورابع في مسائل "حنين بن إسحاق"، وخامس في تفاسير العللوالأسباب والأمراض، ومن أشهر أعمال ابن النفيس "موجز القانون"، وهو اختصار "القانون" لابن سينا وفى كتاب "شرح تشريح القانون" اهتم ابن النفيس بالقسمالمتعلق بتشريح القلب والحنجرة والرئتين وتوصل إلى كشف الدورة الدمويةالرئوية. وبالإضافة إلى هؤلاء الأقطاب يوجد عدد هائل من الأطباء المسلمينالذين نبغوا في مختلف مجالات الطب وتركوا بصماتهم المميزة في العديد منالابتكارات الأصيلة والمؤلفات الصافية التي اعتمد عليها الغرب. منهم: "زادالمسافر" لابن الجزار القيرواني، و"تقويم الصحة" لابن بطلان، و"تقويمالأبدان" لابن جزلة و "تذكرة الكحال" و"المنتخب في علاج أمراض العين" لعماربن على الموصلي وغيرهم كثير. 
استمرتالخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، وبقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة. 
و تعدالدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواقالعلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، والخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، ومازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر. 
كانتطور الفكر العربي في العصر العباسي نتيجة لما مر عليه من أحداث سياسية واجتماعية, و من مظاهر تطور الفكر في العصر العباسي ما يلي: 
- أصبحتالترجمة عملا رسميا بعدما كان في العصر الأموي عملا فرديا يقوم به بعضالراغبين فيه, و هذا ما أدى إلى اكتساب كثيرا من العلوم و الآداب من البلادالمترجم عنها بفضل الرحلات و البعثات العلمية و أول من عني بالترجمة منالخلفاء العباسيين أبو جعفر المنصور ثم نشطت الترجمة في عهد هارون الرشيد وخاصة في عهد المأمون 
العصر العباسي الثاني 
شهدت الحياةالفكرية في العصر العباسي ازدهارا كبيرا في شتى الميادين، يعود سببه إلىظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم وانتشار حركة الترجمةواهتمام الخلفاء بها ، إضافة إلى التوسع في التعليم العام وبناء المدارسوالمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماءالبارزين في اللغة والأدب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحووالعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الأدب والبلاغة والأصمعي في الأدبواللغة, كما تميز الإمام بن ثابت الكوفي المعروف بابي حنيفة والقاضي أبييوسف في علم الفقه. أما شعراء هذا العصر فمن أبرزهم أبو العتاهية والعباسبن الأحنف وأبو تمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وأبو العلاءالمعري وأبو نواس ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري و اليعقوبيوبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسنبن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيانوغيرهم كثيرون ممن ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الأوربية واستفيد منها فيالنهضة الأوربية الحديثة. وقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهموشجعوهم فكان لذلك أثره الكبير على الرقي الفكري في هذا العصر، وأبرزهمالخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والأدباءوالشعراء والكتاب وتشجيعهم على البحث والتأليف وتوفير كل ما يحتاجون إليهفي بحوثهم ودراساتهم. 
كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعفالسياسي في العصر العباسي الثاني فقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبيو شكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة و دكاكين الوراقين وحلقات المساجد مصدرا عظيما في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أنالمواعظ تطورت و نشطت الرسائل الديوانية. 
لم يكتف المسلمون بمجردالترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمونبهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناءمحقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريقمعاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمتمجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافةأوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية. 
وأنشئفي هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة وهيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهدالمأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف علىبيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولونتخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصدالفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا منخلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظلبيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258للميلاد. 
* الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول : 
1- الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيلجديدمن المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابنالرومي 
2-انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائقوالتماثيلوالنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي. 
3- الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلموالثقافة. 
4-تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموالالكثيرة. 
5-تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء. 
أسباب تطور الحركة العلمية: 
على الرغم من الانحلال السياسي الذي أصاب الدولة العباسية في العصرالعباسي الثاني إلا أن الأدب شعرا ونثرا ظل مزدهرا وذلك لوجود عدة عواملمنها 
حرص الخلفاء على نقل العلوم عن الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية واليونانية 
تشجيع الترجمة ودراسة هذه الآثار وتحليلها والإضافة عليها ، ولم يكن العرب مجرد ناقلين. 
ازدهار الثقافة الدينية والاهتمام بالتفسير وعلوم الحديث. 
ازدهارالعلوم اللغوية وظهور مدرستي البصرة والكوفة في النحو والاهتمام بالنقدالأدبي - ظهور تيار جديد في الشعر العربي، يسمى مذهب المحدثين ،أحدث نوعاًمن التجديد في منهج بناء القصيدة العربية ،وأكثر من البديع 
سمات الأدب في هذا العصر 
النضج العقلي والعلمي 
اهتمام الحكام بالعلم والثقافة والفن والأدب 
تعددالحواضر الأدبية من مثل القاهرة ودمشق وحلب وقرطبة - التنافس الشديد بينالدويلات ومنافستها بعضها البعض في جذب الشعراء والعلماء والأدباءوالفنانين 
التنافس الشديد بين الشعراء وذلك ليحظوا بالمكانة المرموقة 
ظهور فلتات في الشعر والأدب كالمتنبي وأبى العلاء المعرى 
الأدب في العصر العباسي الثاني 
اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة و إبداع موضوعات جديدة 
حيث تتمثل في الموضوعات القديمة التي تطورت : الرثاء و العتاب و الزهد 
الموضوعات الجديدة التي ابتكرت وصف أنواع الطعام و اللهو ووصف الحيوانات المتوحشة و الشعر التعليمي. 
- 1الشعر التعليمي: 
حيث يحاول بعضهم كتابة التاريخ شعرا و من أمثلة ذلك قول أحدهم في بعثة النبي (صلى الله عليه و سلم) 
ثـــم أزال الظـلـمة الضيــاء و عـاودت جــدتها الأشياء 
أتـــاهـم المنتـــــخب الأواه مــحمـــــد صلى عليــه الله 
2-وصف الحيوانات المفترسة: 
كقول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان 
فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا 
3-وصف أنواع من الطعام 
حيثعرف العرب في هذا العصر أنواعا من الطعام والشراب لم يكن يعرفوها من قبلحيث كانت حياتهم تتسم بالبداوة والطعام الذي يفتقر إلى الأنواع الأخرىومثال ذلك بن الرومي حيث يقول ومرفقات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر 

4-وصف أنواع من اللهو واللعب: 
حيث عرف العرب أنواع من اللعب لم يعرفوها من قبل نتيجة تأثرهم بحياة الفرس حيث عرفوا الصولجان وعرفوا الشطرنج 
ومن مثل ذلك قول ابن الرومي: 
تقتل الشاة حيث شئت من الرقـــــــــــــعة طبا بالقتلة النكراء 
5-شكوى الدهر : 
وذلكنتيجة الفتن والثورات وسوء الأحوال الاقتصادية وسيطرة الفرس مرة والتركمرة وضعف الحياة والانقسام الذي ساد في جسد الدولة ظهرت شكوى الزمان ومنأمثلة ذلك : قول المتنبي 
صحب الناس قبلنا ذا الزمــــــــان وعناهم من أمرنا ما عنانا 
وتــولوا بغصة كلهم منـــــــــــــه وأن ســر بعضهم أحيــــانا 
ماحدث من تطور للأدب في العصر العباسي الثاني ليس كما حدث في العصر العباسيالأول، وما حدث في العصر الثاني كان أقل من ما حدث في العصر الأول ولهذا ماكتب هنا مختصر جداً. 
أولا ًالشعر: 
_ ازدهر شعر المديح في هذهالحقبة وشاع وكان له أسباب ومن هذه الأسباب ظهور الدول المستقلة ،وهذهالدول ظهرت بسبب ارتخاء قبضة السلطة المركزية في بغداد وسامراء. 
_ وظهر بسبب التعقيد السياسي والاجتماعي ألوان من الشعر معا هما شعر اللهو والمجون وشعر الزهد والتصوف. 
_ ومن أبرز ملامح تطور الشعر التي ظهرت في هذا العصر التجديد في المعنى،والميل إلى الأوزان العروضية المجزوءة وذات الاقاع السريع لكي يسهلغنائها،وظهور مجالات شعرية طريفة مثل التأمل الفلسفي العميق ،والهجاءالساخر وطرائف الرثاء كرثاء المفقود من أعضاء الإنسان أو شي من المتاعوأشهر من أبدع في هذا الفن ابن الرومي. 
ثانيا:النثر -أما النثر في هذاالعصر لم يتطور، غير أنه ظهر فيه الجاحظ الذي أبدع في الأدب العربي وكانمن أشهر كتبه البيان والتبيين وكتاب البخلاء وكتاب الحيوان، وألف كذلكالرسائل الأدبية ومنها كتاب القيان وتفضيل النطق على الصمت. 
تالتا: العتاب 
هو ترك السخرية اللاذعة إلى الدعابة و اتسع و احتوى على خطرات نفسية و تأملات فكرية و من أمثلة ذلك قول أبى فراس يعاتب صديقا له: 
لم أؤاخذك بالجــــــفاء لأني واثق منك بالوداد الصــــريح 
فجميل العدو غيــــــر جميل وقبيح الصديق غيــــــر قبيح 
الجوانب الفكرية و الأدبية التي تأثرت بالحركة العلمية: 

* الجانب الأدبي: 
- الشعر الفلسفي و الحكمي و التهكمي و الهزلي و التعليمي 
- وصف القصور و كسر المقدمة الطللية 
- جودة في الألفاظ و سهولة العبارة (تأثرهم باللغة الفارسي) 
- الإكثار من النظم بالأوزان الخفيفة. 
* الجانب الفكري: 
- ربط الكل ( الأسباب بالمسببات) 
- إتباع الأساليب التصنيفية 
- النأنق و التفخيم و التفصيل و الإطناب و إطالة المقدمات 
- تنويع البدء والختام 
أهم الحواضر: 
البصرة ، الكوفة ، بغداد ( اتساع نطاق التأليف ووضع المصنفات 
خديجة الزاوى
خديجة الزاوى
عضو جديد
عضو جديد

الإقامة : Arab Republic of Egypt
عدد المساهمات : 134
نقاط : 403
تقييم : 13
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي Empty رد: تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي

مُساهمة من طرف خديجة الزاوى الجمعة 22 يناير 2016, 21:18

فهرس مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي 
تمهيد: 
يراد بالعصر الجاهلي في الدراسة الادبية فترة محددة تقدر بقرن او قرن ونصف انتهت بظهور الاسلام. 
الفصل الاول 
الشعر الجاهلي: 
الباب الاول: موطنه -الباب الثاني: منزلته - 
الباب الثالث: اغراضه - 
الغزل المدح الرثاء الفخر الهجاء الحكمة الوصف.ـ الخمرـ الزهد ـ الوقوف و التباكي على الاطلال ـ الاساطير و الخرافات. 
الباب الرابع: خصائصه - 
مقدمات رنائية منها البكاء على الاطلال تصوير 
البيئة الجاهلية الصدق في التعبير كثرة التصوير. 
الباب الخامس: شمولية الشعر الجاهلي - 
شعراء الفرسان شعراء الصعاليك. 
الباب السادس: قيمته - 
قيمة فنية وقيمة تاريخية. 
الباب السابع: المعلقات واصحا بها - 
امرؤ القيس : هو امرؤ القيس بن حجر بن حارث بن عمرو ولد بنجد صاحب المعلقة رقم 1 والتي مطلعها: 
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل. 

طرفة بن العبد : هو عمرو بن العبد البكروطرفة لقب غلب عليه وهو صاحب المعلقة رقم 2 و التي مطلعها: 
لخولة اطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد. 
زهير بن ابي سلمى: صاحب المعلقة رقم 3 والتي مطلعها: 
امن ام اوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم 
لبيد بن ابي ربيعة: هو ابو عقيل لبيد بن ربيعةالعامري صاحب المعلقة رقم 4 والتي مطلعها: 
عفت الديارمحلهافمقامها بمنى نابد غونها فرجامه 
عمرو ابن كلثوم : هو عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلقة رقم5 والتي مطلعها: 
الا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الاندرينا. 
عنترة بن شداد : هو عنترة بن شداد بن معاوية بن العبسي صاحب المعلقة رقم 6 والتي مطلعها: 
هل غادر الشعراء من مردم ام هل عرفت الدار بعد توهم. 
الحارث بن حلزة:هوابو ظليم الحرث بن حلزة بن مكرود صاحب المعلقة رقم 7والتي مطلعها: 
ا ذنتنا بينهما اسماء رب ناو يميل منه النواء. 
الاعشى ميمون: هوميمون بن قيس بن جندل صاحب المعلقة رقم8 والتي مطلعها: 
ودع هريرة ان الركب مرتحل وهل تطيق وداعا ايها الرجل. 
النابغة الذبياني: هوزياد بن معاوية بن ضباب صاحب المعلقة رقم9 والتي مطلعها: 
يا دار مية بالعلياء فالسند اقوت وطال عليها سالف الابد. 
عبيد بن الابرص: هو عبيد بن الابرص ابن عوف صاحب المعلقة رقم10 والتي مطلعها: 
اقفرمن اهل ملحوب فالقطبيات فالذنوب 
الباب الثامن: فنونه... القصصي و الغنائي 

الفصل الثاني 
النثر الجاهلي: 
الباب الاول: التاريخ - 
الباب الثاني: الخطابة - 
الباب الثالث: المنافرات - 
الباب الرابع: سجع الكهان - 
الباب الخامس: الامثال والحكم - 
الباب السادس: القصص - 
الباب السابع: الرسائل - 
الفصل الثالث 
العلوم والمعرفة في العصر الجاهلي 
الباب الاول : المعبودات - 
الباب الثاني: تعليم الكتابة ومواطنها - 
الباب الثالث: الفكر الفلسفي - 
الباب الرابع: معرفة بالسماء والانواء - 
الباب الخامس: العلاج بالعقاقير - 
الباب السادس: الثقافة التارخية - 
الباب السابع: الاساطير -الباب الثامن: التنجيم.ـ السحر والشعوذة - 
الكهانة و العرافة و الزير. 
الباب التاسع: علم الانساب - 
الباب العاشر: خطرات و نظرات - 
طرفة بن العبدوزهير بن ابي سلمى. 


كتب تناولت المظاهر العقلية للحياة في الجاهلية 

أنماط المديح في الشعر الجاهلي -دراسة فنية- لحسنة عبد السميع . الناشر عين للدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية 
تاريخ النشر 2005 . طبعة 1. 

أساليب الاستفهام في الشعر الجاهلي لحسني عبد الجليل يوسف .الناشر الأصلي دار المعالم الثقافية -السعودية- الناشر مؤسسة المختار 
تاريخ النشر 2001 . طبعة 1. 

فن الوصف في الشعر الجاهلي لعلي احمد الخطيب. الناشر الدار المصرية اللبنانية. تاريخ النشر 2004. طبعة 1. 
شعر الرثاء في العصر الجاهلي لمصطفى عبد الشافي. الناشر الشركة المصرية العلمية للنشر-لونجمان- .تاريخ النشر 1995 .طبعة 1 
المرجع تاريخ الأدب العربي للمؤلف .حنا الفاخوري 
المكتبة البوليسية ، بيروت لبنان ، طبعة تاسعة 1978 

المرجع مصادر الشعر العربي وقيمتها التاريخية . 
المؤلف: د.ناصر الدين الأسد 
دار المعارف بمصر الطبعة الرابعة 1969 

مظهر الحياة العقلية العلوم كالطب والجغرافيا والفلك والأنساب 
المرجع دروس ونصوص في قضايا الأدب الجاهلي 
د.عفت الشرقاوي 
دار النهضة العربية للنشر والطباعةبيروت1979 

يسمى العصر الجاهلي بهذا الإسم لما شاع فيه من الجهل ليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم بل هو الجهل الذي هو ضد الحلم. 
الأمثال: 
1. استنوق الجمل.(يضرب مثلا للرجل الواهن الرأي المخلط في كلامه) 
2. أن ترد الماء بماء أكيس.(يضرب مثلا للأخذ بالثقة و الاحتياط) 
3. أي الرجال المهذب!(يضرب مثلا لرجل يعرف بالإصابة في الأمور ثم تكون منه السقطة) 
4. لا يطاع لقصير أمر.(يضرب مثلا للرجل الخامل يقول الرأي الحكيم و لا يقبل منه) 
5. تسمع بالمفيدي لا أن تراه.(يضرب مثلا لمن يكون أمره مشهورا و لكن هيئته لا تدل على ذلك) 
6. تحت الرغوة الصريح.(يضرب مثلا لأمر تظهر حقيقته بعد حفائها) 
7. خلا لك الجو فبيضي و اصفري.(يضرب لمن يخلى بينه و بين حاجته) 
8. رب أخ لم تلده أمك.(يضرب مثلا لإعانة الرجل صاحبه و انخراطه في سلكه حتى كأنه أخوه لأبيه و أمه( 
9. الصيف ضيعت اللبن.(يضرب مثلا لمن يضيع الأمر ثم يريد استدراكه بعد فوات الأوان) 
10. القول ما قالتْ حذام.(يضرب مثلا في تصديق الرجل صاحبه) 
11. ويل للشجي من الخلي.(يضرب لسوء مشاركة الرجل لصاحبه) 
12. ما كل سوداء ثمرة و لا كل بيضاء شحمة.(يضرب في موضع التهمة و عدم وضوح الأمر) 
و هناك أمثال تنسب لأشخاص مثل: 

أسخى من حاتم،أشجع من ربيعة ابن مكدم،أدهى من قيس بن زهير،أعز من كليب واثل،آكل من لقمان،مواعيد عرقوب،صحيفة المتلمس. 

الحكم: 
1. مصارع الرجال تحت بروق الطمع. 
2. أول الحزم المشورة. 
3. اترك الشر يتركك. 
4. رب ملوم لا ذنب له. 
5. أدب المرء خير من ذهبه. 
6. رضا الناس غاية لا تدرك. 
7. خير الغنى القناعة و خير المال ما نفع. 
8. خير الكلام ما قل ودل. 
أبدع معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث فلا يخلو موقف من حياتنا العامة إلا ونجد مثلا ضرب عليه، ولا تخلو خطبة مشهورة ولا قصيدة سائرة من مثل رائع مؤثر في حياتنا. 
فالأمثال أصدق شئ يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها , و تقإلىدها وعاداتها , ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي مرآة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية , وهي أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة , أما هي فلغة جميع الطبقات. 
ولقيت هذه الأمثال شيوعا لخفتها وعمق ما فيها من حكمة وإصابتها للغرض المنشودة منها, وصدق تمثيلها للحياة العامة ولأخلاق الشعوب , قال النظام : يجتمع في المثل أربعة لا يجتمع في غيره من الكلام إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبية وجودة الكتابة فهو نهاية البلاغة [1]. 
والأمثال في الغالب أصلها قصة، أي أن الموقف الأصلي الذي ضرب فيه المثل يكون قصة أدت في النهاية إلى ضرب المثل, والفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لسهولتة وخفته وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها. 
وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية مثل الأمثال الواردة في قصة الزباء ومنها " لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه – بيدي لا بيد عمرو ". 
وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا – لا صحو إليوم ولا سكر غدا – اليوم خمر وغدا أمر ". 
وربما يستطيع المحققون بجهد أن يردوا بعض هذه الأمثال لأصحابها ومبدعيها فمن حكماء العرب عدد كبير اشتهر بابتكاره وإبداعه الأمثال بما فيها من عمق, وإيجاز, وسلاسة, يقول الجاحظ: " ومن الخطباء البلغاء والحكام الرؤساء أكثم بن صيفي وربيعة بن حذار وهرم بن قطيعة وعامر بن الظرب ولبيدبن ربيعة " [2] وأحكمهم أكثم بن صيفي التميمي وعامر بن الظرب العدواني , فأما أكثم فكان من المعمرين [3]، ويقال إنه لحق الإسلام وحاول أن يعلن إسلامه فركب متوجها إلى الرسول صلي الله علية وسلم , غير أنه مات في الطريق, وتدور علي لسانه حكم وأمثال كثيرة, وقد ساق السيوطي في المزهر طائفة منها نقلا عن بن دريد, وهي تجري علي هذا النسق [4]: 
" رب عجلة تهب ريثا. ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل. المرء يعجز لا محالة. لا جماعة لمن اختلف. لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح, فإنه كفى بالمشرفية واعظا. أسرع العقوبات عقوبة البغي". 
وعامر مثل أكثم يدخل في المعمرين [5]، ويقال أنه " لما أسن واعتراه النسيان أمر ابنته أن تقرع بالعصا إذا هو فه (فه: حاد وجار وانحرف) عن الحكم وجار عن القصد و ابنته كانت من حكيمات العرب حتى جاوزت في ذلك مقدار صحر بنت لقمان وهند بنت الخس وقال المتلمس في ذلك: لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا 
وما علم الإنسان إلا ليعلما 
ولكن أمثال العرب لم تأت على مثل هذه الدرجة من الرقي والانضباط الأسلوبي, مثل التي جاء بها أكثم وعامر, بل إن كثيرا من الأمثال الجاهلية تخلو من التفنن التصويري, وهذا بطبيعة الأمثال فإنها ترد على الألسنة عفوا وتأتي على ألسنة العامة لا محترفي الأدب, فلم يكن من الغريب أن يخرج بعضها علي القواعد الصرفية والنحوية دون أن يعيبها ذلك مثل أعط القوس باريها ( بتسكين الياء في باريها والأصل فتحها ), وأيضا ( أجناؤها أبناؤها ) جمع جان وبان والقياس الصرفي جناتها بناتها لأن فاعلا لا يجمع علي أفعال وهذا يثبت أن المثل لا يتغير بل يجري كما جاء علي الألسنة وأن خالف النحو وقواعد التصريف [6]. 
وبعض الأمثال يغلب عليها الغموض ويدل تركيبتها على معنى محدد لا تؤدي إليه الكلمات المفردة ومن ذلك قول العرب ( بعين ما أرينك ) أي أسرع. ولم يكن هذا النوع من الأمثال هو الوحيد بل هناك أمثال صدرت عن شعراء مبدعين وخطباء مرموقين فجاءت راغبة الأسلوب متألقة بما فيها من جمإليات الفن والتصوير مثل: أي الرجال المهذب، 
فهذا المثل جزء من بيت للنابغة يضرب مثلا لاستحالة الكمال البشري والبت: 
ولست بمستبق أخا لا تلمه 
على شعث أي الرجال المهذب 
والأمثال في الأدب الجاهلي يصعب تميزيها عن الإسلامي. لاختلاطهما ببعض عند الرواة والمؤلفين, ولكن ما يشير إليه من حادث أو قصة أو خبر مما يتصل بالجاهلية يساعد على معرفه الجاهلي وتمييزه من الإسلامي مثل: ما يوم حليمة سر ( وحليمة بنت ملك غسان ويضرب هذا المثل للأمر المشهور الذي لا يكاد يجهل ) وقد يدل علي جاهلية المثل أن يكون مخالفا لتعاليم الإسلام ومبادئه مثل: اليوم خمر وغدا أمر. 
والأمثال إما حقيقية أو فرضية فالحقيقة: لها أصل وقائلها معروف غالبا والفرضية ما كانت من تخيل أديب ووضعها عل لسان طائر أو حيوان أو جماد أو نبات أو ما شاكل ذلك والفرضية تساعد علي النقد والتهكم والسخرية وخاصة في عصور الاستبداد وهي وسيلة ناجحة للوعظ والتهذيب والفكاهة والتسلية مثل كليلة ودمنة وسلوان المطاع , وفاكهة الخلفاء [7]. 
* بعض القصص الحقيقية التي أدت في النهاية إلى ضرب مثل: 
( رجع بخفي حنين ) كان حنين إسكافا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا, فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي, فأخذ أحد الخفين وطرحه في الطريق, ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك راحلته وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق راحلته ومتاعه. وعاد الأعرابي إلى قومه يقول لهم جئتكم بخفي حنين. ويضرب هذا المثل لمن خاب مسعاه. 
( الصيف ضيعت اللبن ) قاله عمرو بن عمرو بن عدس وكان شيخا كبيرا تزوج بامرأة فضاقت به فطلقها فتزوجت فتى جميلا وأجدبت. فبعثت تطلب من عمرو حلوبة أو لبنا , فقال ذلك المثل, ويضرب هذا المثل لمن يطلب شيئا فوته على نفسه. 
(على أهلها جنت براقش ) وبراقش كلبة لقوم من العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة, فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم. 
( وافق شن طبقة ) شَنّ رجل من العرب خرج ليبحث عن امرأة مثله يتزوجها, فرافقه رجل في الطريق إلى القرية التي يقصدها, ولم يكن يعرفه من قبل. قال شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف تحملني أو أحملك؟ فسكت شن حتى قابلتهما جنازة, فقال شن: أصاحب هذا النعش حي أم ميت؟ فقال الرجل ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة وتسأل عن صاحبها أميت أم حي, فسكت شن, ثم أراد مفارقته, فأبى الرجل وأخذه إلى منزله, وكانت له بنت تسمى طبقة. فسألت أباها عن الضيف فأخبرها بما حدث منه, فقالت يا أبت ما هذا بجاهل؛ إنه أراد بقوله أتحملني أم أحملك: أتحدثني أم أحدثك. وأما قوله في الجنازة فإنه أراد: هل ترك عقبا يحيا به ذكره؟ فخرج الرجل وجلس مع شن وفسر له كلامه, فقال شن: ما هذا بكلامك , فصارحه بأنه قول ابنته طبقة, فتزوجها شن. ويضرب مثلا للمتوافقين [8]. 
• قصص خرافية على ألسنة الحيوانات: 
هناك بعض القصص الخرافية علي ألسنة الحيوانات صارت أمثالا, وبهذا لم يكن المثل كإبداع سريع كما سبق أن رأينا وإنما يكون جزءا من شكل إبداعي أوسع والصق بعمل الخيال الخلاق , ومن هذه القصص: 
- قصة الغراب والديك: " في الكثير من الروايات من أحاديث العرب أن الديك كان نديما للغراب, وأنهما شربا الخمر عند خمار ولم يعطياه شيئا, وذهب الغراب ليأتيه بالثمن حين شرب, ورهن الديك فخاس به فبقي محبوسا " [9]. 
وربما لهذا الغدر تشاءمت العرب من الغراب ورأته نذيرا بالفرقة والخراب ربما لأنه تسبب في فقدان الديك حريته, واستئثاره لدي البشر حتى إلىوم. 
- الاحتكام إلى الضب: 
أما القصة التي أبدعها العرب لتبرير عدد كبير من الأمثال فهي قصة احتكام الأرنب والثعلب إلى الضب, وتكاد كل جمل الحوار فيها تكون أمثالا وتميزت بالحيوية, ومرح الموقف, وقصر العبارة, وسلاستها, ودقة وعمق ما فيها من أمثال, إلى جانب تعدد شخوصها وصدق التعبير عن سماتها النفسية ". هذا مما زعمت العرب على ألسن البهائم, قالوا إن الأرنب التقط ثمره فاختلسها الثعلب فأكلها, فانطلقا يتخصمان إلى الضب. 
فقال الأرنب: يا أبا الحسل ( كنية الضب) 
فقال الضب: سميعا دعوت. 
فقال أتيناك لنختصم إليك. 
قال: عادلا حكمتما. 
قالت: فاخرج إلينا 
قال: في بيته يؤتي الحكم. 
قالت: إني وجدت ثمره. 
قال: حلوة فكليها. 
قالت: فاختلسها الثعلب. 
قال: لنفسه بغى الخير. 
قالت: فلطمته. 
قال: بحقك أخذت. 
قال: فلطمني. 
قال: حر انتصف ( أي اقتص لنفسه ) 
قالت: فاقض بيننا. 
قال: قد قضيت. 
فذهبت أقواله كلها أمثالا . 
خديجة الزاوى
خديجة الزاوى
عضو جديد
عضو جديد

الإقامة : Arab Republic of Egypt
عدد المساهمات : 134
نقاط : 403
تقييم : 13
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي Empty رد: تقريرحول الحركة العلمية في العصر العباسي

مُساهمة من طرف خديجة الزاوى الجمعة 22 يناير 2016, 21:19

حواضر الحركة العلمية في العصر العباسي 
لـمحة عن العصر العباسي الأول 
استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة 
و تعد الدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر 
كان تطور الفكر العربي في العصر العباسي نتيجة لما مر عليه من أحداث سياسية و 
اجتماعية, و من مظاهر تطور الفكر في العصر العباسي ما يلي: 
- أصبحت الترجمة عملا رسميا بعدما كان في العصر الأموي عملا فرديا يقوم به بعض الراغبين فيه, و هذا ما أدى إلى اكتساب كثيرا من العلوم و الآداب من البلاد المترجم عنها بفضل الرحلات و البعثات العلمية و أول من عني بالترجمة من الخلفاء العباسيين أبو جعفر المنصور ثم نشطت الترجمة في عهد هارون الرشيد و خاصة في عهد المأمون 
العصر العباسي الثاني 
شهدت الحياة الفكرية في العصر العباسي ازدهارا كبيرا في شتى الميادين، يعود سببه إلى ظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم وانتشار حركة الترجمة واهتمام الخلفاء بها ، إضافة إلى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والأدب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الأدب والبلاغة والأصمعي في الأدب واللغة, كما تميز الإمام بن ثابت الكوفي المعروف بابي حنيفة والقاضي ابي يوسف في علم الفقه. أما شعراء هذا العصر فمن أبرزهم أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وأبو العلاء المعري وأبو نواس ومن المؤرخين البارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيرهم كثيرون ممن ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الأوربية واستفيد منها في النهضة الأوربية الحديثة. وقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم فكان لذلك أثره الكبير على الرقي الفكري في هذا العصر، وأبرزهم الخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والكتاب وتشجيعهم على البحث والتأليف وتوفير كل ما يحتاجون إليه في بحوثهم ودراساتهم 
كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني فقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي و شكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة و دكاكين الوراقين و حلقات المساجد مصدرا عظيما في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ تطورت و نشطت الرسائل الديوانية 
لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية 
وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد 
* الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول 
1- الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيل جديد من المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابن الرومي 
2- انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائق والتماثيل والنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي. 
3- الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلم والثقافة. 
4- تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموال الكثيرة. 
5- تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء. 
أسباب تطور الحركة العلمية 
: على الرغم من الانحلال السياسي الذي أصاب الدولة العباسية في العصر العباسي الثانيإلا أن الأدب شعرا ونثرا ظل مزدهرا وذلك لوجود عدة عوامل منها 
حرص الخلفاء على نقل العلوم عن الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية واليونانية. 
تشجيع الترجمة ودراسة هذه الآثار وتحليلها والإضافة عليها ، ولم يكن العرب مجرد ناقلين. 
ازدهار الثقافة الدينية والاهتمام بالتفسير وعلوم الحديث. 
ازدهار العلوم اللغوية وظهور مدرستي البصرة والكوفة في النحو والاهتمام بالنقد الأدبي - ظهور تيار جديد في الشعر العربي، يسمى مذهب المحدثين ،أحدث نوعاً من التجديد في منهج بناء القصيدة العربية ،وأكثر من البديع 
سمات الأدب في هذا العصر 
النضج العقلي والعلمي 
اهتمام الحكام بالعلم والثقافة والفن والأدب 
تعدد الحواضر الأدبية من مثل القاهرة ودمشق وحلب وقرطبة - التنافس الشديد بين الدويلات ومنافستها بعضها البعض فى جذب الشعراء والعلماء والأدباء والفنانين 
التنافس الشديد بين الشعراء وذلك ليحظوا بالمكانة المرموقة 
ظهور فلتات في الشعر والأدب كالمتنبي وأبى العلاء المعرى 
الأدب في العصر العباسي الثاني 
اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة و إبداع موضوعات جديدة 
حيث تتمثل في الموضوعات القديمة التي تطورت : الرثاء و العتاب و الزهد 
الموضوعات الجديدة التي ابتكرت وصف أنواع الطعام و اللهو ووصف الحيوانات المتوحشة و الشعر التعليمي 
1 - الشعر التعليمي: 
حيث يحاول بعضهم كتابة التاريخ شعرا و من أمثلة ذلك قول أحدهم في بعثة النبي (صلى الله عليه و سلم) 
ثـــم أزال الظـلـمة الضيــاء و عـاودت جــدتها الأشياء 
أتـــاهـم المنتـــــخب الأواه مــحمـــــد صلى عليــه الله 
2-وصف الحيوانات المفترسة: 
كقول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان 
فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا 
3 - وصف أنواع من الطعام 
حيث عرف العرب في هذا العصر أنواعا من الطعام والشراب لم يكن يعرفوها من قبل حيث كانت حياتهم تتسم بالبداوة والطعام الذي يفتقر إلى الأنواع الأخرى ومثال ذلك بن الرومي حيث يقول ومرفقات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر 
4 - وصف أنواع من اللهو واللعب: 
حيث عرف العرب أنواع من اللعب لم يعرفوها من قبل نتيجة تأثرهم بحياة الفرس حيث عرفوا الصولجان وعرفوا الشطرنج 
ومن مثل ذلك قول ابن الرومي: 
تقتل الشاة حيث شئت من الرقـــــــــــــعة طبا بالقتلة النكراء 
5 - شكوى الدهر: 
وذلك نتيجة الفتن والثورات وسوء الأحوال الاقتصادية وسيطرة الفرس مرة والترك مرة وضعف الحياة والانقسام الذي ساد في جسد الدولة ظهرت شكوى الزمان ومن أمثلة ذلك : قول المتنبي 
صحب الناس قبلنا ذا الزمــــــــان وعناهم من أمرنا ما عنانا 
وتــولوا بغصة كلهم منـــــــــــــه وأن ســر بعضهم أحيــــانا 
ما حدث من تطور للأدب في العصر العباسي الثاني ليس كما حدث في العصر العباسي الأول، وما حدث في العصر الثاني كان أقل من ما حدث في العصر الأول ولهذا ما كتب هنا مختصر جداً. 
أولا ًالشعر: 
_ ازدهر شعر المديح في هذه الحقبة وشاع وكان له أسباب ومن هذه الأسباب ظهور الدول المستقلة ،وهذه الدول ظهرت بسبب ارتخاء قبضة السلطة المركزية في بغداد وسامراء. 
_ وظهر بسبب التعقيد السياسي والاجتماعي ألوان من الشعر معا هما شعر اللهو والمجون وشعر الزهد والتصوف. 
_ ومن أبرز ملامح تطور الشعر التي ظهرت في هذا العصر التجديد في المعنى، والميل إلى الأوزان العروضية المجزوءة وذات الاقاع السريع لكي يسهل غنائها،وظهور مجالات شعرية طريفة مثل التأمل الفلسفي العميق ،والهجاء الساخر وطرائف الرثاء كرثاء المفقود من أعضاء الإنسان أو شي من المتاع وأشهر من أبدع في هذا الفن ابن الرومي. 
ثانيا:النثر 
- أما النثر في هذا العصر لم يتطور، غير أنه ظهر فيه الجاحظ الذي أبدع في الأدب العربي وكان من أشهر كتبه البيان والتبيين وكتاب البخلاء وكتاب الحيوان، وألف كذلك الرسائل الأدبية ومنها كتاب القيان وتفضيل النطق على الصمت . 
رابعا :العتاب 
هو ترك السخرية اللاذعة إلى الدعابة و اتسع و احتوى على خطرات نفسية و تأملات فكرية و من أمثلة ذلك قول أبى فراس يعاتب صديقا له : 

لم أؤاخذك بالجــــــفاء لأني واثق منك بالوداد الصــــريح 
فجميل العدو غيــــــر جميل وقبيح الصديق غيــــــر قبيح 
الجوانب الفكرية و الأدبية التي تأثرت بالحركة العلمية : 
الجانب الأدبي : 
سهولة العبارة (تأثرهم باللغة الفارسي ) الإكثار من النظم بالأوزان الخفيفة .( 
الجانب الفكري: 
- ربط الكل الأسباب بالمسببات 
- إتباع الأساليب التصنيفية 
- النأنق و التفخيم و التفصيل و الإطناب و إطالة المقدمات 
- تنويع البدء والختام 
أهم الحواضر 
البصرة ، الكوفة ، بغداد ( اتساع نطاق التأليف ووضع المصنفات الشعر الفلسفي و الحكمي و التهكمي و الهزلي و التعليمي 
خديجة الزاوى
خديجة الزاوى
عضو جديد
عضو جديد

الإقامة : Arab Republic of Egypt
عدد المساهمات : 134
نقاط : 403
تقييم : 13
تاريخ التسجيل : 15/01/2016

-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع