أيها المعلمون الطلاب طاقات مهدرة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أيها المعلمون الطلاب طاقات مهدرة
أيها المعلمون الطلاب طاقات مهدرة
الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمد
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا
السلا م عليكم و رحمة الله وبـركاتـه
اهلا وسهلا اعضاء و زوار منتدى شؤون تعليمية
يفيض كثير من الكتاب في هذه الآونة في الكتابة حول المسؤولية الملقاة على عاتق المعلم وما ينبغي عليه من آداب التعليم وهو موضوع مهم وجدير بالعناية ولكنني لن أتحدث عنه لأنني أعتقد أن غيري قد كفاني مؤونة الحديث عنه.
ولكن ثمة أمر يحتاج إلى طرق واهتمام لأهميته ولكثرة من يتغافل أو يتكاسل عنه وهو ما ينبغي على المعلم من تمكين هم الدعوة في قلبه واستغلاله للموارد المتاحة له قبل أن تنضب أو تشوبها شوائب البطالة أو تكتسحها أيدي السفالة.
نعم أيها المعلمون الأماجد لماذا لا نذكي في قلوبنا هم دعوة طلابنا إلى الاستقامة؟ألسنا نوجههم إلى ما فيه خيرهم،لماذا يأخذ التلقين المجرد كل أوقاتنا ؟مع أنه الوسيلة لا الغاية،لماذا يخرج طلابنا من فصولهم كما دخلوا إليها؟،لماذا لا نستغل هذا الصرح العلمي ليكون ميدانا لتخريج النشء المستقيم على دينه؟لماذا لا نوجه علمنا الذي نلقنه لطلابنا أيا كان ذلك العلم ليكون خادما لشرع الله؟.
هذه التساؤلات هي التي ينبغي أن نهتم بها وأن نعد الإجابة عليها قبل أن نعد كشوف الدرجات ودفاتر التحضير.
أيها المعلمون إن دعوة طلابنا تكون عبر طريقين:أولهما أقوالنا،وثانيهما:أفعالنا ابتسامتنا وتواضعنا وحسن تعاملنا ولين قولنا وتغاضينا عن الأخطاء وشرح صدورنا لهموم طلابنا،ولعمر الله إن هذا الطريق لهو أنجع الطريقين.
وثم طريق ثالث وهو تفعيل تلك الطاقة واستغلالها عبر خطة محكمة ونشاط متزن
إن إذكاء روح الإسلام في الطالب و مخاطبة وجدانه مع حسن التعامل معه كفيلان بأن يخرجا لنا جيلا يعتمد عليه ولست أحكي هذا القول لأستاذ مستوى دون آخر بل يتساوى في ذلك أستاذ المرحلة الابتدائية وما بعدها.
وهاك يا رعاك الله بعض الطرق المجربة في استغلال طاقات الطلاب:
1ـ حثهم على حفظ شيء من القرآن أو السنة
2ـ حثهم على المراسلة،ولي معها حديث آخر إن شاء الله.
3ـ وضع قائمة بالعمالة في الحي
-4 جمع مجلات إسلامية وتوزيعها في المستوصفات وصالونات الحلاقة
5ـ جمع الأشرطة والكتيبات المفروغ من سماعها وقراءتها وتوزيعها
6ـ التعاون مع مكاتب الجاليات وتوزيع الكتب على المسلمين وغيرهم
7ـ جمع مبلغ زهيد كل شهر من الطلاب ـ كريال مثلا ـ وتكليفهم بشراء كتيبات أو أشرطة وتوزيعها
8ـ تكليفهم باختصار كتيب أو تدوين شريط
هذه جملة من الطرق علما أن لكل مستوى ما يناسبه،ولا بأس بأن يرغب الأستاذ الطلاب بالدرجات سيما في بداية الأمر،مع أن الطلاب يتقبلون ويبذلون ولو بدون ذلك إذا تيسر لهم الأستاذ المربي.
ولعل الإخوة الكرام يشاركون في تدوين ما يرون من طرق استثمارية .
والله أعلم .
ولكن ثمة أمر يحتاج إلى طرق واهتمام لأهميته ولكثرة من يتغافل أو يتكاسل عنه وهو ما ينبغي على المعلم من تمكين هم الدعوة في قلبه واستغلاله للموارد المتاحة له قبل أن تنضب أو تشوبها شوائب البطالة أو تكتسحها أيدي السفالة.
نعم أيها المعلمون الأماجد لماذا لا نذكي في قلوبنا هم دعوة طلابنا إلى الاستقامة؟ألسنا نوجههم إلى ما فيه خيرهم،لماذا يأخذ التلقين المجرد كل أوقاتنا ؟مع أنه الوسيلة لا الغاية،لماذا يخرج طلابنا من فصولهم كما دخلوا إليها؟،لماذا لا نستغل هذا الصرح العلمي ليكون ميدانا لتخريج النشء المستقيم على دينه؟لماذا لا نوجه علمنا الذي نلقنه لطلابنا أيا كان ذلك العلم ليكون خادما لشرع الله؟.
هذه التساؤلات هي التي ينبغي أن نهتم بها وأن نعد الإجابة عليها قبل أن نعد كشوف الدرجات ودفاتر التحضير.
أيها المعلمون إن دعوة طلابنا تكون عبر طريقين:أولهما أقوالنا،وثانيهما:أفعالنا ابتسامتنا وتواضعنا وحسن تعاملنا ولين قولنا وتغاضينا عن الأخطاء وشرح صدورنا لهموم طلابنا،ولعمر الله إن هذا الطريق لهو أنجع الطريقين.
وثم طريق ثالث وهو تفعيل تلك الطاقة واستغلالها عبر خطة محكمة ونشاط متزن
إن إذكاء روح الإسلام في الطالب و مخاطبة وجدانه مع حسن التعامل معه كفيلان بأن يخرجا لنا جيلا يعتمد عليه ولست أحكي هذا القول لأستاذ مستوى دون آخر بل يتساوى في ذلك أستاذ المرحلة الابتدائية وما بعدها.
وهاك يا رعاك الله بعض الطرق المجربة في استغلال طاقات الطلاب:
1ـ حثهم على حفظ شيء من القرآن أو السنة
2ـ حثهم على المراسلة،ولي معها حديث آخر إن شاء الله.
3ـ وضع قائمة بالعمالة في الحي
-4 جمع مجلات إسلامية وتوزيعها في المستوصفات وصالونات الحلاقة
5ـ جمع الأشرطة والكتيبات المفروغ من سماعها وقراءتها وتوزيعها
6ـ التعاون مع مكاتب الجاليات وتوزيع الكتب على المسلمين وغيرهم
7ـ جمع مبلغ زهيد كل شهر من الطلاب ـ كريال مثلا ـ وتكليفهم بشراء كتيبات أو أشرطة وتوزيعها
8ـ تكليفهم باختصار كتيب أو تدوين شريط
هذه جملة من الطرق علما أن لكل مستوى ما يناسبه،ولا بأس بأن يرغب الأستاذ الطلاب بالدرجات سيما في بداية الأمر،مع أن الطلاب يتقبلون ويبذلون ولو بدون ذلك إذا تيسر لهم الأستاذ المربي.
ولعل الإخوة الكرام يشاركون في تدوين ما يرون من طرق استثمارية .
والله أعلم .
[rtl]
[/rtl]
[/rtl]
أيها المعلمون الطلاب طاقات مهدرة
مواضيع مماثلة
» أيها المسلمون كونوا على قدر المسؤولية | الشيخ أحمد ديدات
» هذه رساله لي ولكم أيها السالكون إلى الله..معاشر الغرباء
» أيها الرجال إحذروا... فبعض المنشطات الجنسية زائفة
» هذه رساله لي ولكم أيها السالكون إلى الله..معاشر الغرباء
» أيها الرجال إحذروا... فبعض المنشطات الجنسية زائفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى