العالم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهجية تحليل النص الشعري الأستاذ: الطاهري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

منهجية تحليل النص الشعري الأستاذ: الطاهري Empty منهجية تحليل النص الشعري الأستاذ: الطاهري

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الإثنين 09 ديسمبر 2013, 18:57

المقدمة:
(1مقدمة عامة
-الإطار العام : يتم فيه الحديث بتركيز عن الظروف العامة التي أفرزت الخطاب الشعري الذي تنتمي إليه القصيدة +الإشارة إلى أهم الخصائص المميزة لهذا الخطاب من حيث الشكل و المضمون
(2مقدمة خاصة
* طبيعة النص(نوعه)
*مصدره (الديوان والصفحات
*التعريف بالشاعر
*موضوع النص الشعري:
ملاحظة1:
أ - يجب أن يكون الموضوع مختزلا للعناصرأو الأقسام أو المقاطع....
ب -: ذكر معيار التقسيم
ج- تحديد البداية و النهاية لكل عنصر + عنونة العناصر أو الأقسام
ملاحظة2 إذا كان الموضوع تفصيلا للعناص فبالضرورة أن تكون العنار اختزالا للموضوع .
(3طرح الإشكالية: لا يخرج طرحها عن المثلث الذهبي ذي الرؤوس الثلاث كيف ? ماذا ? و لماذا ?
(4التحليل:
أولا مرحلة تقسيم النص الى مقاطع حسب ما ورد في الموضوع+ ذكر المعيار
ملاحظة تستعمل عبارة "يمكن" في التقسيم لأن الأدب حمال أوجه مختلفة و كل تلميذ له مبررات في التقسيم : إما أن يكون حسب معيار المضمون أو الأزمنة أو لعبة الضمائر أو الثنائيات العام و الخاص ’ المطلق و المقيد ’ الداخل و الخارج....
ثانيا طرح سؤال لتحليل كل مقطع شكلا و مضمونا و دلالة.
ملاحظة : إن للنص الشعري خصوصياته في عملية التحليل و له مداخل فنية و اسلوبية هي التي تساعدنا على تفكيكه ه وإعادة تركيبه وفق ثنائية المبنى و المعنى فماهي مكونات هذه الصورة الشعرية ؟
1) المعجم : و هو الحقل الدلالي الذي يستمد منه الشاعر الصور و المعاني.
طبيعة المعجم : من حيث القدم و الجدة و السهولة و التعقيد المباشر و الرمزي مع التمثيل لذلك - تصنيف الكلمات إلى حقول دلالية ) نفسي وجداني – اجتماعي – سياسي – حربي – ديني أخلاقي – طبيعي...)
تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع و القضية التي يطرحها الشاعر في القصيدة
- بيان وظيفة الحقول في النص و علاقتها بالحقل المهيمن و القضية
2 - الإيقاع: ويقسم إلى نوعين:
أ /الإيقاع الخارجي: تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته/ هل احترم الشاعر النظام الخليلي أم تم خرقه /بيان وظيفة البحر و مدى توفق الشاعر في اختياره ليناسب الغرض و الحالة النفسية المعبر عنها.
القافية و الروي: تحليل من حروفها و نوعها ( مقيدة / مطلقة متتابعة /مركبة /مرسلة ) تحديد الروي و طبيعته الصوتية و هل توفق الشاعر في اختياره و هل حافظ على وحدة القافية و الروي أم تم خرق هذا التقليد..
ب/الإيقاع الداخلي: و ذلك من خلال التركيز على ما يلي : 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري- التجانس بين الألفاظ – التقسيم و التوازن الصوتي >> بيان دور الموسيقى الداخلية في القصيدة وعلاقتها بالإيقاع النفسي و عاطفة و مشاعر الشاعر ( رقة /حزن /ثورة/غضب ..)
3- الصورة الشعرية
أ-الصور البيانية : التشبيه - الاستعارة - المجاز – و الكناية.
ب- توظيف الرمز ( الأسطورة و التاريخ و الدين و الحكاية الشعبية..). د- بواسطة المحسنات البديعية كالجناس و الطباق و المقابلة و الإيجاز والإطناب ... مع تحليل نماذج من كل هذه الأنواع و بيان وظيفتها في تشكيل الصورة الشعرية في النص ( تعبيرية / جمالية, إيحائية.. ) –
4- الوسائل و الأساليب التداوليةالمتوسل بها لإبلاغ الرسالة بواسطة الأسلوب الخبري و أنواعه (ابتدائي أم طلبي أم إنكاري) و أساليب الإنشاء (النداء و الاستفهام و الأمر و النهي و التعجب والقسم و الشرط...).كالضمائر المستعملة في الخطاب و علاقاتها – و طبيعة الأفعال و أزمنتها - و توظيف النعت و الحال و طبيعة الجملة ( اسمية أم فعلية أم رابطية – بسيطة أم مركبة – أنواع الربط بين الجمل و المقاطع ..)- البناء من حيث تفكك القصيدة أو وحدتها الموضوعية أو العضوية ( العمل الشعري و انسجامه )
>> و بيان مظاهر التقليد أو التطوير و التجديد أو المعاصرة و التحديث في كل ما سبق
>> بيان دور هذه المكونات في التعبير عن خصائص الخطاب الشعري ورؤية الشاعر إلى الواقع و الحياة و الوجود ( تتم الإشارة إلى الخصائص المكتشفة في النص و تربط بالاتجاه أو المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر: بعثية إحيائية /رومانسية ( المهجر أبولو /رومانسية مختلفة بحسب الأقطار ( سوريا – تونس- المغرب ..)
5- الخاتمة : بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل تقويم النص و الحكم عليه من خلال الإشارة ما يلي:
- مدى تمثيلية القصيدة للخطاب الشعري الذي تنتمي إليه و مدى عمق أو زيف أو صدق رؤية /الرؤيا الشاعر و مواقفه و مشاعره تجاه الموضوع أو القضية التي تتناولها..
- تقويم تجربة الشاعر انطلاقا من النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه و مساهمته العامة في تطوير الشعر و مقارنته بشعراء ينتمون لنفس الخطاب أو للخطابات الشعرية الأخرى- الحكم على طبيعة الموقف الذي عبر عنه الشاعر ( ثوري ملتزم /انهزامي هروبي ..)-الاشارة الى ظاهرة الغموض في الشعر الحر و رأي النقاد فيها...)
- إمكانية طرح إشكالية جديدة و الاستعانة ببعض الآراء النقدية الأخرى.
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع