العالم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إشكالية التفريق بين أجناس الكتابة الشعرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

إشكالية التفريق بين أجناس الكتابة الشعرية Empty إشكالية التفريق بين أجناس الكتابة الشعرية

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الجمعة 03 أغسطس 2012, 07:42

إشكالية التفريق بين أجناس الكتابة الشعرية




إشكالية التمييز بين القصائد
(النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)


أغلب من يحبُّ الشعر، لا يهمه إنْ كان مكتوبا كقصيدة عمودية أو على نظمِ التفعيلة أو نثرية، المهم أن يكون شعراً، فطالما أنَّ الشاعر استطاع أن يَلتحم بجسد النَّص ليخرج مكنونات نفسه أو يعبِّر عن حالةٍ وجدانيةٍ ما، حينها يستحق هذا الشَّاعر أنْ يُصبح فناناً لأنَّهُ استطاع أن يلمَس ببراعةِ استخدامهِ للحرف وبقدرتهِ على قيادةِ المفردات. وبالتالي ليس مطالباُ إلاَّ أنْ يسكبَ مشاعره البيضاء ثلجاً يذوب على أوردةِ السطر فتندى أحرفهُ بالألق.

بالرغمِ مما تقدم، إلاَّ أنَّه من المكروه بمكان أنْ يكتبَ الشَّاعر ما يجهلهُ، وإذا ما اعتبرنا أن لا أهمية لشكل القصيدة طالما أنَّها قادرة على لمسِ شغوف البعض، إلا أن الخلط بين الأصناف الشعرية عن جهل، يسبب ارباكاً للقارئ والمتلقي، الناتج عن ارتباكِ الكاتب نفسه.

لذا، وجب التفريق بين الأصناف الشعرية المتداولة والتي تبقى – رغم تعددها - ضمن التصنيفات الأربعة الآتية :

القصيدة العمودية:

تعتمد نظام البيت الشعري المؤلف من صدر وعجز وقافية وروي، موزونة ومؤلفة من تفعيلاتٍ محدَّدة ضمن البحور الخليلية.

قصيدة التفعيلة :

أو الشعر الحر، طريقة استخدام جديدة للبحور الخليلية، لا تخرج عن التفاعيل العشرة، فكان التطوير في الشكل الخارجي بحيث أنَّها لم تعد تعتمد على نظام البيت، وإنَّما اعتمادها على نظام السطر الشعري، فيتم تكرار التفعيلة بأي عدد في السطر الواحد، لذا هي قصيدة موزونة، ولكن لا يُشترط التزامها القافية (مُرسل)

قصيدة النثر :

جنس أدبي يُمكن أن نطلق عليه شعراً منثوراً أو حراً، لا تتقيَّد القصيدة بوزنٍ أو قافية ولكنَّها تعتمد إيقاعاً داخلياً وصوراً شعرية مكثَّفة ومُبتكرة. نص سردي في الغالب، ويتكون من جملٍ قصيرة تُكوِّن فقرة أو فقرتين، وتبتعد عن المحسنَّات البديعية.

النثر / الخاطرة :

الخاطرة، الحقيقة لا تأكيد أكاديمي عمَّا يؤصلها في كتب الأولين، ولكنَّنا نجد لها تعريفات اجتهد بعض الكتاب بوضعها، يمكن البحث عنها واستلهام خصائصها، شُبِّهت بالمقال، لذا أصنِّفها ضمن النصوص النثرية التي لا تلتزم بوزنٍ أو قافية، تجري عفوية، تبتعد عن الإسهاب وتعبِّر عن فكرةٍ أو إحساسٍ معين يجول بخاطرِ كاتبها – ربَّما - يمكن اعتماد بعض المحسنات البديعية في هذا النوع من الكتابة، فقد يكون سَجْعاً، وبهذا تكون الخاطرة جمعت بين الشعر والنثـر.

تظل هنا نقطةٍ مهمة وهي طريقة الكتابة، فبعض الكتَّاب يقوم بكتابة نصِّهِ النثري أو الخاطرة تماماً كما يكتب قصيدة التفعيلة، أي موزَّعة على أسطر تطول وتقصر بحسب التداعي الشعوري، لكن البعـض الآخر يرى ما ذهبت إليه نازك الملائكة، من وجوب كتابة النَّص النثري بملءِ السطر، لا تقليداً للشِّعر الحر والتي تُكتب بتلكَ الطريقة الموزَّعة بناءً على تكرارِ التفعيلات.

إذن يتضح أنَّ محاولة صنع القافية أو استدراجها، يدل على موهبةٍ شعرية، ولكن يغيب عن أذهان بعض الشعراء أنَّ القافية لا تأتِ إلاَّ مع القصائد الموزونة، سواءً التفعيلة منها أو العمودي، ولا تأتِ أبداً مع قصائد النثر، وهذا ليس كلاماً عابراً يُمكننا التغاضي عنهُ، وليس جديداً، فلو قرأنا(نقد الشعر لابن قدامة، وعيار الشعر لابن طباطبا، والعمدة لابن رشيق القيرواني، ودلائل الاعجاز وأسرار البلاغة للجرجاني،..إلخ) لاتضح لنا أنَّ القافية موجبة للوزن، فمثلاً من كتاب "العمدة"، يحدد ابن رشيق الشعر، بأنَّهُ يقوم على أربعةِ أشياء، هي : اللفظ، الوزن، المعنى، والقافية. وعن الوزن بالذات يقول …" مع أنَّ "الوزن أعظم أركان حدِّ الشعر وأولاها بهِ خصوصية، وهو مشتمل على القافية وجالب لها ضرورة إلاَّ أنَّهُ وحده، لا يخلق شعراً"بمعنى أنَّ الإصرار على القافية يشترط الوزن، أمَّا مسألة الشعرية فموضوع آخر.

والحقيقة أنَّهُ عندما تضع القافية على قصيدتك النثرية أو خاطرتك، فأنت الذي تضع شرط القافية وأنت غير ملزم بها، والسبب أنَّك لا تدركُ نوع الفن الذي تكتبه.
وهنا وجب أن نفرِّق بين مصطلحين، (السجع، القافية)، فكثيراً ما يدَّعي البعض أنَّهُ لم يتعمَّد القافية، وأنَّ القافية هي التي تتداعى من تلقاءِ نفسها، وهذا كلام لا يصح، وإن أمعنَّا بسؤالهِ، نجده يدَّعي أنَّ ما يكتبه لا يمثل قافية وإنَّما سجعاً، والحقيقة، أنَّ السجع هو : توافق الفاصلتين أو الفواصل في الحرفِ الأخير. أما القافية هي : المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر أبيات القصيدة، أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كلِّ بيت.

والفاصلة في النثر، كالقافية في الشِّعر، وموطن السجع النثر، وموطن القافية هو الشعر الموزون.ولكن ما المقصود بالسجع هنا ؟

الخُطبُ، يمكن أخذها كمثال للنثر، وهناك المَقامات ، وجميعها تستخدم السجع، وهو من المحسنات البديعية التي لا تستخدم إلاَّ في النثر، وقليلاً جداً ما يلجأ له الشاعر، كقول أبي تمام حبيب ابن أوس :

"تدبير معتصم، بالله منتقم
لله مرتقب، في الله مرتغـب "

وهنا نلاحظ أنَّ السجع في البيت الشعري يتم بجعل كل من شطري البيت مسجوعاً سجعة تُخالف السجعة الّتي في الشطر الآخر، فالشطر الاوّل سجعته الميم والثاني الباء. والحقيقة لا أعرف إنْ كانَ هذا شرطاً لازماً أم لا.

أمَّا في النثر فمن المستحسن أن يكون مسجوعاً لاستمالة الأذن، مثل خطبة قس بن ساعدة الإيادي حين يقول: (أيُّها النَّاس، اسمعوا وعوا، إنَّهُ من عاشَ ماتَ، ومن ماتَ فاتَ، وكل ما هو آتٍ آتٍ، ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج،...)
فنجد أنَّ السجع باتفاق آخر الجمل حيث يُعطي تأثيراً موسيقياً جميلاً، مع وجوب التزامه في كل جملتين أو أكثر. وذلكَ هو السجع المقصود في الكتابةِ النثرية، لا كما يقوم بهِ بعض كتَّاب النثر والخواطر، بتقليد أسلوب قصيدة التفعيلة في التقفية وفي الشكل، وهنا قد يُقبل الشكل، ولا تُقبل التقفية.

أخيراً، ليس عيباً أن تأتي بعض جمل أو أسطر النَّص منتهية بألفاظ تنتهي بنفس الأصوات أو بنفس الجرس الموسيقي، ولكن بشرط أنْ تكون المشاعر الحسية والعاطفة الفردية تفرضها فرضاً، فالعيب أن يكونَ الإستعمال من بابِ التكلُّفِ والتصنُّعِ الذي يفقد النَّص عفوية التعبير وصدق الوجدان، فيدخلهُ في متاهةِ ألفاظ تورثُ السآمة وثقل التعبير.

فهلاَّ كتبْنا بطريقةٍ صحيحةٍ، بألاَّ نخلط بين الأصناف الشعريةِ، ونُعْطي كلَّ صنْفٍ خصَائصهُ وشرُوطهُ التي تُميِّزهُ عن آخر؟ نتمنَّى ذلك حتى ... نرْقى بكتاباتنا.
Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع