العالم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{كلمات مفيدة فى مجمل العقيدة}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

{كلمات مفيدة فى مجمل العقيدة} Empty {كلمات مفيدة فى مجمل العقيدة}

مُساهمة من طرف Ch.Marwen الخميس 14 مارس 2013, 12:05

bsmlah bsmlah bsmlah





{كلمات مفيدة فى مجمل العقيدة}



{كلمات مفيدة فى مجمل العقيدة}

عقيدتنا بإجمال { الإيمان بكل ما جاء به القرآن وجاءت به السنة الصحية متواترة وآحاد بفهم السلف الصالح :الرسول صلى الله عليه وسلموالصحابه رضوان الله عليهم ومن تنبعهم بإحسان إلى يوم الدين}
وإن معنى الشهادتين:
شهادة أن لا إله إلا الله : لا معبود بحق إلا الله
وشهادة محمد رسول الله : لا متبوع بحق إلا رسول الله
عقيدتنا فى ِاللهِ: يتضمن أربعة أمور :
1 ) الإيمان بوجوده : الأدلة على وجود الله كثيرة ومنها : العقل و المعجزات والنبوءات ومن أنكر وجود الله فهذا كافر
2 ) الإيمان بربوبيته : هو إفراد الله بأفعاله سبحانه ، وهو الإيمان بأنه الخالق ، الرازق ، المدبر لأمور خلقه ، المتصرف في شؤونهم في الدنيا والآخرة ،الملك والمالك لا شريك له في ذلك
نواقضه : فمن أعتقد غير ذلك فقد كفر ومن أعتقد أن لله شريك فى الربوبية سواء كان الشريك نبى أو ولى أو غيرهما فقد أشرك شركاً أكبر ومن أعتقد أن إى حكم أفضل أو مساوى لحكم الله يكون مشركاً شرك أكبر ومن قال لولا الله وانت او حلف بغير الله فقد أشرك شركاً أصغر أو أكبر حسب الأعتقاد
الشرك الأكبر: وهو كل شرك أطلقه الشارع وكان متضمناً لخروج الإنسان عن دينه.
الشرك الأصغر: وهو كل عمل قولي أو فعلي أطلق عليه الشرع وصف الشرك ولكنه لا يخرج عن الملة.
3) الإيمان بألوهيته: هو إفراد الله عز وجل بأفعالنا , كالصلاة والزكاة والصيام وغير ذلك من العبادات لاتكون إلا لله
نواقضه : فمن صرف عبادة لغير الله فقد كفر ومن عبد أحد مع الله فقد أشرك شركاً أكبر والشرك الاصغر كيسير الرياء
4 ) الإيمان بأسمائه وصفاته : هو الإيمان بما وصف الله به نفسه , ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم {إى نثبت ما ثبته الله ورسوله وننفى ما نفاه الله ورسوله ونسكت عما سكت عنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
نواقضه : مخالفة إعتقاد السلف الصالح وإعتقاد الفرق الضآلة كالتحريف " تأويل فاسد" والتشبيه والتعطيل والتمثيل والتكييف و تفويض المطلق " تفويض المعنى "
عقيدتنا فى المَلائِكَتِهِ،:
هم : عالم غيبي نوراني، أحياء ناطقون. خلقهم الله سبحانه وتعالى من نور عابدون لله تعالى ومنحهم الانقياد التام لأمره ، والقوة على تنفيذه يعبدونه الليل والنهار لا يفترون وهم عدد كثير لا يحصيهم إلا الله تعالى
ونؤمن بهم إجمالاً، وأما تفصيلاً، فبما صحّ به الدّليل من أسمائهم وصفاتهم، وأعمالهم بحسب علم المكلف.
عقيدتنا فى الكتب المنزلة
الكتب السماوية التي أنزلها تعالى على رسله رحمة للخلق ، وهداية لهم ، ليصلوا بها إلى سعادتهم في الدارين.
الإيمان بالكتب المنزلة جميعها، وأن القرآن الكريم أفضلها، وناسخها ومحفوظ من الله وهو كلام الله ، وأن ما قبله طرأ عليه التحريف، وأنه لذلك يجب إتباعه دون ما سبقه.
عقيدتنا فى الرسل ::
جمع رسول وهو : من أوحى إليه من البشر بشرع وأمر بتبليغه.
الإيمان بأنبياء الله، ورسله ـ عليهم الصلاة والسلام ـ وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر، و بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، وتصديق ما صح عنهم من أخبارهم.والعمل بشريعة من أرسل إلينا منهم، وهو خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم المرسل إلى جميع ومن اعتقد خلاف ذلك فقد كفر
عقيدتنا فى َالْيَوْمِ الآخِرِ،:
هو: يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء . وسمي بذلك لأنه لا يوم بعده ، حيث يستقر أهل الجنة في منازهم ، وأهل النار في منازلهم
نؤمن بكل شروط الساعة الصغرى والكبرى المنصوص عليها من الشرع
ونؤمن بالبعث : وهو إحياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية ، فيقوم الناس لرب العالمين ثم يحاسب العبد على عمله ، ويجازى عليه بالجنة أوالنار وهما مخلوقان لايفنيان وهما الأن موجودان وأنهما المال الأبدي للخلق
الإيمان بكل ما يكون بعد الموت مثل: سؤال الملكين فى القبر وعذاب ونعيم القبر وكذلك نؤمن بالميزان والصراط والشافعة للنبى والملائكة والصالحين وبكل دليل جاء عن اليوم الآخر
عقيدتنا بالقضاء والقدر خَيْرِهِ وَشَرِّهِ). لا يتم حتى تؤمن بهذه المراتب الأربع وهي:
1 ـ مرتبة العلم : فقد علم الله ما كان وما يكون وما سيكون وما لم يكن (لو كان كيف يكون)
2- مرتبة الكتابة : فقد كتب الله فى اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة
3 ـ مرتبة المشيئة : فلا يكون شئ فى الكون إلا بمشيئة فما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن
4 ـ مرتبة الخلق : نؤمن إن الله خالق كل شيء ، ومن ذلك أفعال العباد ، فلا يقع في هذا الكون شيء إلا وهو خالقه
والسؤال المشهو هل الإنسان مسير أم مخير ؟مسير ومخير فنحن لا ننفى القدر ولا ننفى اختيار البشر بل نثبتهما جميعاً
عقيدتنا فى الإيمان والكفر :
الإيمان : هو قول وعمل وإعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وأهله متفاضلون
ولا نخرج من الإسلام أحدا فعل مكفرا إذا كان جاهلا أو متأولا، أو مضطرا أو ظانا أن هذا من المصالح الشرعية ما لم تقم الحجة عليه في كل ذلكفلا يجوز تكفير مسلم بقول أو فعل ما لم يدل دليل شرعي على ذلك، ولا يلزم من إطلاق حكم الكفر على قول أو فعل ثبوته في حق المعيَّن إلا إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله.ولا نشهد بالجنة أو النار لأحد إلا لمن شهد الله لهم في كتابه أو شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عقيدتنا فى الولاء والبراء :
وأصل الولاية: المحبة والقرب، وأصل العداوة: البغض والبعد. أن نحب الله ورسوله وأهل التوحيد ونبغض من يبغضه الله ورسوله والكفر وأهله
عقيدتنا فى الصحابة وآل البيت رضوان الله عليهم
الصحابة الكرام كلهم عدول، وهم أفضل هذه الأمة، والشهادة لهم بالإيمان والفضل أصل قطعي معلوم من الدين بالضرورة، ومحبّتهم دين وإيمان، وبغضهم كفر ونفاق. ونعتقد أنهم خير أصحاب الأنبياء وافضلهم الخلفاء الأربعة بالترتيب ثم العشرة المبشرون بالجنة ثم اهل بدر ثم اهل بيعة الرضوان ثم بقية الصحابة ونحب آل بيته وهم ذريته وأزواجه وحبهم عبادة نتقرب بها إلى الله وأزواج النبى امهات المؤمنين ونعتقد أنهن أزواجه فى الجنة ونكفر من كفرهم لأنه يرد بذلك شهادة رب العالمين.ونتبرأ من طريقة النواصب الجافين لأهل البيت والروافض الغالين فيهم.ونسكت عما وقع بين الصحابة من خلاف ونعتقد أنهم كانوا مجتهدين مأجورين، وليسوا رسلا معصومين.
وعقيدتنا فى الجهاد
هو ذورة سنامِ الإسلام، وهو ماضٍ إلى قيام الساعة.
عقيدتنا فى الكرامات :
نصدق بكرمات الأولياء وكل مؤمن تقى فهو لله ولى ولكن لا نعتقد أن بيدهم الضر والنفع
وعقيدتنا فى الجن :
خلق يغاير طبيعة البشر من حيث الشكل وأصل المادة التي خلقوا منها ومكلفون ومنهم الصالح ومنهم الطالح وسيحاسبون يوم القيامة على أعمالهم وسيجزيهم الله وهم عالم غيبى لا نعلم شئ عنهم تفصيلى إلا بالدليل
عقيدتنا فى أصل الأصول والغاية العظمى من الخلق :
ونؤمن ونشهد أن الله سبحانه وتعالى ما خلق الخلق من ملائكة وجن وأنس وسماوات وأرض إلا ليعبدوه ويسبحوه، وأنه ما من شيء إلا وهو يسبح بحمده ويقدس له بلسان مقاله أو بلسان حاله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم وفقنا إلى ما تحبه وترضاه وعلمنا وأنفعنا بما علمتنا وأهدنا وأهد بنا وتقبل منا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتته

Ch.Marwen
Ch.Marwen
الادارة العليا
الادارة العليا

المتصفح : Google Chrome
الإقامة : Republic of Tunisia
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25405
نقاط : 103330942
تقييم : 7859
تاريخ الميلاد : 14/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 34

http://www.arabwoorld.com
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع